الذاكره البشريه وأنواعها وكيفية التعلم + تعريف الذاكرة وانواعها في علم النفس

دعونا نتعرف أولا على هنرى مولايسن Henry Molaison وهو شخصية مشهوره ويختصر اسمه الى HM ، هنرى كان يلعب بدراجته وتعرض لحادثه ، وحدث له شرخ فى الجمجمة على اثر الحادثه وعانى من الكثير من المشكلات بعد هذا الحادث الأليم .

الذاكره البشريه وأنواعها وكيفية التعلم + تعريف الذاكرة وانواعها في علم النفس


بعد هذا الحادث بفتره وجيزه تعرض لنوبات من الصرع والتشنجات ، يحدث الصرع عندما يزيد الكالسيوم ، ويزيد الكالسيوم عندما يزيد جلوتيميت فى المخ ، و الجلوتيميت يزداد عندما تحدث بعض المشكلات فى منطقة Hippocampus فى المخ .

الدكتور المعالج لهنرى استعان بالمثل المصرى ” الباب اللى يجيلك منه الريح سده واستريح ” ^_^ ، وقرر الطبيب أن يقوم بعمليه جراحيه فى المخ غرضها إزالة الهيبوكامباس Hippocampus حتى لا يتعرض هنرى للصرع أو التشنجات مرة أخرى ..

فى عام 1953 قام الطبيب المعالج وفريقه الطبى بالعملية الجراحيه فى دماغ هنرى ، وعلى حسب أهداف العملية تعتبر نجحت بشكل كبير .

لم يعد هنرى يتعرض للصرع ولا التشنجات ! ، لكن بعد أيام قليلة اكتشفنا أن هنرى لا يكون أى ذاكره جديده ! وهذه الحاله تسمى Anterograde Amnesia ، وهناك تمثيل لحالى مشابهه فى فيلم Memento الانجليزى يمكنك فهم المزيد عن طريق مشاهدة الفيلم .

لم يعد هنرى يكون ذاكرة جديده ! هو شخص يعيش فى الحاضر فقط ! لم تعد دماغه تكون أى ماضى ! ، عمره بالنسبه له 21 سنه عمره لا يزيد لانه لا يعرف الا ما حدث قبل هذه العلميه ! ، ولذلك لا يمكن ان يرى نفسه فى مرآه لانه سينهار ! لانه يعتقد انه 21 عاما وسوف يرى شيخ ذو 66 او 70 عاما ، انها صدمه قاضيه !

هنرى قادر على تذكر اى شئ قبل الحادثه بشكل عادى ولكن بعد الحادثه والعمليه لا يستطيع تذكر اى شئ ، الدكتوره المعالجه له كانت تعرف نفسها فى كل مره تقابله لانه لا يتذكرها ! استمرت هذه الطبيبه 30 عاما تعرف نفسها كل مره تقابله فيها !

هنرى مولايسن غير مفهومنا عن الذاكره تماماً ، فقد كنا نعتقد أن الذاكره منتشره فى المخ البشرى كله ، ولكن بعد حالة هنرى اكتشفنا ان الذاكره ممكن تكون موجوده فى مكان معين فى المخ البشرى !

اكتشف العلماء بعد ذلك أن الذاكره موجوده فى perirhinal cortex بشكل كبير ، هذه المنطقة من الدماغ لو تم نزعها سوف يفقد الانسان ذاكرته الى الابد !

لم يعد المخ عبارة عن عضو كامل متكامل ، لا بل أصبح مناطق ؛ وكل منطقه تختص بوظيفه معينه ! وطبعاً هذه المعلومات تصبح مفيده جدا اذا اردت ان اقوم بعمليات على مستوى المخ !

فى عام 1960 فريق طبى متابع لحالة هنرى قام بعده تجارب ، أحد أهم هذه التجارب هى أنهم جعلوا هنرى يلعب لعبه ، ثم ينساها فى اليوم التالى لأنه لا يكون ذاكره جديده ! ، كل مره كان يريدون له ان يلعبها كانوا يشرحون له قواعد اللعبه وقوانينها ويبدأ اللعب ، يأتى اليوم التالى ؛ و هنرى لا يتذكر أنه لعب أى ألعاب بالامس أو أى قوانين للعبه ! فيخبرونه مرة أخرى بالقوانين ويبدأ اللعب .. بعد أن لعب عده مرات متتاليه كل يوم لاحظ الفريق الطبى شئ غريب ! ، أداء هنرى يتحسن وسرعة حل اللعبه تزداد يوما بعد يوم ! .. كيف ؟ كيف حدث ذلك ؟ .. هنرى لا يكون أى ذاكره جديده .. فكيف استطاع التحسين من قدرته على اللعب .. المفترض أنه غير قادر على التعلم طالما هو غير قادر على تكوين ذاكره جديده !

أكتشفنا بعد ذلك أن هناك أنواع من الذاكره ! نعم انواع من الذاكره .. هناك ما يسمى Declarative Memory وهى ذاكره انت تعرفها وتستطيع تصف ما يوجد بها من معلومات وتستطيع شرحها أيضاً ، هذه الذاكره يحفظ فيها الاسماء والاحداث وغيرها ..

وهناك نوع آخر من الذاكره يسمى procedural memory أنت لا تعلم الكثير عن هذه الذاكره ، هذه هى الذاكره التى تمكنك من اللعب على الآلات الموسيقيه مثل البيانو أو أن تلعب كرة القدم .. ليس ضروريا ان تعرف النوت المسيقيه لكى تستطيع أن تعزف ، وليس ضروريا ايضا ان تعرف كيف تصف القدم كيف تتحرك لكى تضرب الكره نحو المرمى !

عقلك الواعى لا يعرف أنه يتعلم عن طريق هذه الذاكره .. هذا شئ هام جدا ً فى التعليم ! .. لانه لو هناك ذاكره لا تستطيع تعلم شئ معين هناك ذاكره أخرى تستطيع أن تتعلمه !

بالمصر “أنت ممكن متكونش فاهم حاجه خالص بس برنس فى اللى انت بتعمله !” مثل هنرى مولايسن فهو لم يكن قادر على حفظ القوانين أو تذكرها ولا يعلم اللعبه أساساً ولا يتذكر أنه رأى الطبيبه المعالجه له من الفريق الطبى ، ولكن مستواه وأداءه فى اللعب كان دائما فى تحسن مستمر !

هذا الامر يمكن أن نعكسه على التعليم بشكل عام .. الامتحان لا يقيس الا نوع واحد من الذاكره وهى ذاكرة Declarative Memory هذا هو النوع الذى تستطيع شرحه ووصف ما فيه ، فإن كنت لا تتعلم بهذه الذاكره فإنك واقع فى مشكله وعليك أن تحلها بالرجوع للذاكره التى تستطيع وصفها والتعبير عما بداخلها لكى تستطيع الاجابه فى الامتحان .

إن كنت قد استمتعت بتبسيط العلوم؟ تابعنا عن طريق صفحة تبسيط العلوم على الفيسبوك ، واشترك فى موقع تبسيط العلوم بالبريد الالكترونى ليصلك كل جديد ننشره فى تبسيط العلم والمعرفة.

اقرأ أيضاً :

  1. 8 صفات فى الشخص تدل على الذكاء المرتفع
  2. أساليب الحُكَّام للتحكم فى الشعوب والجماهير
  3. كيف يتوقع العلم المستقبل؟؟؟
  4. أهمية الجو الأخضر والأماكن الخضراء للإنسان - علم النفس
  5. لماذا غطاء حجرة الصرف الصحى دائرى الشكل؟
  6. ما هو الحب الحقيقى؟
  7. الابراج الفلكيه .. حقيقة أم كذب ؟
  8. 10 دراسات علمية غيرت مفاهيمنا عن الانسان - تبسيط علم النفس
  9. هل توقعاتنا تؤثر على المستقبل؟
  10. هل التسويق التجارى مهم ؟ هل الترويج للمنتجات مهم؟
  11. لماذا لون اللبن الحليب أبيض ؟
  12. الطعام المفضل لكل عضو فى جسم الانسان
  13. نصائح كيميائية فى المطبخ!
  14. الطيور تستخدم ميكانيكا الكم!