لماذا لون اللبن أبيض ؟ - ليش الحليب لونه أبيض؟ - كيف نرى الأشياء ؟ - كيف ترى عين الإنسان ؟ - كيف نرى الألوان ؟

هل سألت نفسك من قبل لماذا لون اللبن أبيض ؟ لماذا لون الحليب أبيض ؟ لماذا لونه أبيض وليس أحمر أو أزرق مثلاَ ؟!

لماذا لون اللبن الحليب أبيض


لنجيب هلى هذا السؤال نحتاج فى البداية أن نعرف تركيب اللبن الجاموسى. تركيب اللبن الجاموسى هو 87% ماء ، و 13% مواد صلبة .

يحتوى اللبن على العديد من المركبات التى لا تمتص الضوء بس تعكسه ، مثل بروتين كازين Casein ، وبعض متراكبات من الكالسيوم والدهون. وبالرغم من أن هناك المركبات الملونه فى اللبن إلا أنها موجوده بتركيزات صغيرة جداً جداً حتى أنها لا تؤثر على درجة اللون الأبيض فى اللبن الجاموسى.

الضوء ينعكس ويتشتت scattering من جزيئات اللبن كبيرة الحجم كما قُلنا مثل البروتين والدهون ( كبيرة فى الحجم مقارنةً بجزيئات الماء ) ، وهذا التبعثر يجعل اللبن من الغرويات colloids ويمنع إمتصاص أشعة أكثر من الضوء الساقط على اللبن ، إذاً اللون الأبيض الذى نراه ما هو إلا إنعكاس لجميع الأطوال الموجيه للضوء المرئى ( الأحمر والبرتقالى والاصفر والاخضر والازرق والنيلى والبنفسجى ) = الأبيض .

كيف نرى الأشياء ؟

يسقط الضوء على الأشياء التى حولنا ثم تنعكس على أعيننا الأشعه الضوئية وتدخل إلى أعيننا ثم نرى الأشياء . وإليك صورة لتوضيح هذه العملية " عملية الرؤية ".
كيف ترى عين الإنسان
ولكن كيف نرى ألوان مختلفة لكل شئ حولنا ؟! كيف نرى شجرة خضراء ، وسيارة حمراء ؟! دعونا نعرف كيف نرى الألوان ؟!

كيف تأخذ الأشياء ألوان معينة ؟ كيف نرى الألوان ؟

عين الإنسان تستطيع أن ترى ثلاثة ألوان تُختصر إلى RGB وهى اللون الأحمر Red ، واللون الأخضر Green ، واللون الأزرق Blue فقط !؟! .. عندما يسقط الضوء الأبيض على شئ معين ، يمتص هذا الشئ جميع الألوان ويعكس اللون الخاص به . مثال : الشجرة الخضراء الموجوده فى الصورة السابقة تمتص جميع الألوان التى تسقط عليها ولكنها تعكس اللون الأخضر فقط وبذلك تظهر لونها أخضر .

من أين أتت هذه الألوان والضوء أبيض ؟! الضوء الأبيض هو عبارة عن طيف من الأطوال الموجية وهى تمثل سبعة ألوان هم  ( الأحمر والبرتقالى والاصفر والاخضر والازرق والنيلى والبنفسجى ) = اللون الأبيض .

عندما يسقط الضوء على شئ أسود ، الشئ الأسود يمتص الضوء كلة ولا يعكس شيئاً منه ولذلك نراه أسود ( أى لا نرى ضوء منعكس ). أما عندما يسقط الضوء على شئ أبيض فإن هذا الشئ لا يمتص أى طول موجى من الضوء ( لا يمتص أى لون ) ولذلك نرى هذا الشئ باللون الأبيض لأن جميع الطيف المرئى للضوء قد إنعكس .

عين الإنسان ترى ثلاثة ألوان فقط كما قُلت أنت ؟! ولكننا فى الواقع نرى ألوان كثيرة من الأصفر والفوشيا والبنفسجى والنيلى والكُحلى وغيرها من درجات الألوان الرائعة ؟! كيف ذلك ؟!

كيف نرى جميع الألوان برغم أن أعيننا لا ترى إلا الأحمر والأخضر والأزرق ؟!

فى الحقيقة أعيننا لا ترى إلا الأحمر والأخضر والأزرق من الألوان ! ولكن الدماغ البشرية ذكية جداً . عندما ترى أعيننا اللون الأحمر مع اللون الأزرق تفسرة أنه لون آخر ، وعندما ترى اللون الأزرق مع اللون الأخضر تفسرة أنه لون مختلف . أى أن اختلاط الثلاث ألوان هو الذى ينتج كل هذا العدد الرائع من الألوان التى نعتقد أننا نراها . حقاً سبحان الله .

كل هذا جميل ! .. فهمنا لماذا لون اللبن ( الحليب ) أبيض ، ولكن أحياناً لون اللبن يكون أصفر ، أو يميل أبيض يميل إلى الإصفرار ؟! كيف نرى ذلك وأنت تقول أن لون اللبن أصفر ؟!

لماذا لون اللبن | الحليب يكون أحياناً مائل إلى اللون الأصفر ؟

اللبن أو الحليب ذو اللون الأصفر أو المائل للإصفرار هو لبن البقر ( اللبن البقرى ) ، لماذا ؟! وكيف ؟!

لأن معدة البقرة لا تستطيع تكسير الصبغات مثل الكاروتين ، ولكن معدة الجاموسة تستطيع تكسيرة وتحويلة إلى فيتامين أ ( vitamin A ) وبذلك يصبح لون اللبن البقرى هو الأبيض المائل إلى الإصفرار لأن صبغة الكاروتين صبغة صفراء ؛ أى عندما يسقط الضوء الأبيض عليها تمتص جميع الأطوال الموجيه وتعكس الطول الموجى الذى يُفسر داخل عين الإنسان أنه اللون الأصفر .

أما لون اللبن الجاموسى أبيض ، لأن فيتامين ألف يعكس جميع الأطوال الموجيه للضوء المرئى .

لاحظ : يمكنك حفظ لون صبغة الكاروتين أنها صفراء بطريقة جميلة وهى ؛ صبغة الكاروتين هى الصبغة المسببة للون الجذر الأصفر ( الجذر بالإنجليزى يُسمى كاروت Carrot ) . وبذلك الكاروتين .. كاروت .. جذر .. ولون الجذر أصفر .. إذن الكاروتين صبغة صفراء . أتمنى أن تكون هذه الطريقة جميلة بالنسبةِ لكم.

إن كنت تحب العلم ببساطة ، تابعنا :

إن كنت محب للعلم ، تحب العلم المبسط ؟ العلم الذى يفيدك فى حياتك اليومية ؟ العلم الذى يرد على تساؤلاتك وأسئلتك ببساطة وسهولة ؟ .. تابعنا هنا على موسوعة تبسيط العلوم للجميع ، وتابعنا عبر صفحة تبسيط العلوم على الفيسبوك ، وصفحة موسوعة تبسيط العلوم الصحية للجميع من هنا أيضاً . لا تنسى أن تزور الموسوعة يومياً الساعة السابعة مساءاً بتوقيت مصر لأننا ننشر مقال فى تبسيط العلوم يومياً هنا على الموقع هنا .