هل أبراج الحظ حقيقية علمياً ؟

نجيب على سؤال هل الابراج حقيقية ؟ هل تتنبأ بسلوكنا وتصرفاتنا حقاً ؟ علمياً وبدقه فى الكلمات التاليه . لكى تعرف هل أنت برج الاسد فعلاً ؟ هل انت برج الميزان ؟ وصديقك من برج الجوزاء ؟ و حبيبك من برج الدلو ؟ ولكنك تحب زميلتك من برج الجدي ؟ ولك العديد من الاصدقاء وهم من برج الحمل ؟ ومدرسك من برج القوس ؟ و مدير مدرستك من برج العقرب ؟ هل هذه المعلومات تعنى شيئاً مهماً ؟ أم أنها خرافة ؟ وكيف تكون خرافة رغم ثقة الناس الكبيره بها ؟

هل الأبراج علمياً حقيقة وتخبرنا بنبؤات علمية حقيقية ؟


للأسف لا ، الابراج ( تسمى ايضاً ابراج الحظ ) ليست علم من العلوم التجريبية المعترف بها في المجتمع العلمي العالمي لأسباب كثيرة وأساسية نوضحها فى النقاط التالية :

1- تنبؤات الابراج للبرج الواحد تختلف من متنبئ إلى آخر


عندما تسمع أو تقرأ الابراج من مصادر مختلفة مثل المجلات والصحف ترى أن كلاً منهم يتكلم عن نفس البرج ولكن بمعنى وتفسير مختلفة لحالته العاطفيه و الماليه والمزاجيه اليوم وكثيراً ما تكون تفسيراتهم متناقضة تماماً .

متنبئين الابراج يسمون أحيانا علماء الأبراج أو منجمين أو علماء الشخصيه وهناك أسماء كثيرة لهم . علماء الابراج ( كما يسمون أنفسهم ) يرون ظواهر كونية يومية فى الكواكب والنجوم والفلك والأبراج الفلكية ولكن كل عالم منهم يفسر هذه الظواهر والتحركات الفلكية كما يراها ، ولذلك عندما نقرأ كلام كلاً منهم نرى التناقض الرهيب فى تفسيراتهم وآرائهم وأحيانا فى خباثةً يتكلمون عن أشياءً عامة جداً أو أشياء يسهل قبولها و يصعب إنكارها مثل "تتعرض اليوم لضغط نفسى وبعض القلق" هذه الجملة وحدها قادرة على أن تقلقك وتبعد عنك الافكار الايجابيه وتجعلك تتوقع كل ما هو سيئ وتبدأ فى التوتر والقلق بسبب الجمله . هذا النوع من التنبؤات معروف علمياً بإسم التنبؤات المحققة لذاتها ويمكنك ان تقرأ المزيد عن هذا النوع من التنبؤات من هنا.

2- ليس هناك منهج علمي لتفسير ظواهر الابراج الفلكية إلى سلوك وشخصية البشر


ان سألت أي عالم ابراج عن كيفية تفسير ظاهرة ما فى الابراج الفلكية فإنه إما لا يجيبك أو أن يرد عليك بإجابة تختلف عن إجابة عالم آخر سألته نفس السؤال . إن كنت لا تريد أن تسأل أى عالم أبراج ، عليك أن تقرأ فى هذا العلم ( كما يصفونه هُم ) ولكن احذر من عمومية الكلام وقوته الزائفه لأنهم يتكلمون بأقوال عامة مثل أنك تشعر أحيانا بالكسل وأحيانا أخرى بالنشاط 🙂 ليس هناك أى إنسان لا تنطبق عليه هذه الجملة . إنهم يستخدمون هذه الطريقة بإحترافيه شديده ولكن يمكنك ملاحظتها . يمكنك قراءة المزيد على ويكيبديا عن الابراج والعلم الحقيقى هنا .

الأبراج من العلوم الزائفة

3- قام الكثير من العلماء بمحاولات لإختبار ابراج الحظ فى الواقع


قام العالم Shawn Carlson بعمل تجربة شارك فيها علماء الفيزياء وعلماء الفلك وتم نشر النتائج فى جريدة نيتشر ( الطبيعه Nature ) وكانت النتيجة كذب جميع تنبؤات ابراج الحظ .

وهناك تجربة قام بها العالمان Dean and Kelly وهما عالم فى علم النفس ، وعالم فى ابراج الحظ وكانت نتيجة هذه التجربة فشل تام لتنبؤات ابراج الحظ فى الواقع .

وهناك العديد من التجارب التى تم نشرها في المجلات العلميه العالميه فى محاولة إثبات صحة علم ابراج الحظ ولكن جميعها فشلت و أعتبر من العلوم الغير حقيقية pseudoscience التى لا تتنبأ بأشياء حقيقة ولكنها تستخدم بيانات علمية من علم الفلك حيث أن علم ابراج الحظ يأخذ نتائج علم الفلك و يرصد النجوم والأجرام السماوية والابراج الفلكية ثم بعد ذلك يقوم بالتنبؤ الخاطئ الغير مبني على منهجية معينة .

إذا كانت تنبؤات ابراج الحظ غير حقيقة إذن لماذا يثق فيها الكثير من الناس ؟


الإنسان دائماً فى حاجة لمعرفة نفسه وكل من حوله ولديه شغف كبير جدا لمعرفة مستقبله فلذلك يلجأ إلى الابراج وغيرها من العلوم الغير حقيقية ( العلوم الكاذبة ) التي توهمه بالكثير من الأكاذيب والتنبؤات الكاذبة . ليس هذا فقط ولكن هؤلاء العلماء الكاذبين بعضهم يدعي النبوة وكشف أسرار المستقبل ودائماً يثبت كذبهم بعد ذلك . ولكن للإجابة على لماذا يصدق الناس هذه الاكاذيب من ابراج الحظ ؟ إقرأ هذه الأسباب الثلاثة التالية.

1- يحتاج الإنسان لمعرفة نفسه ومن حوله من الأقارب والزملاء

هذا العلم الكاذب يوفر لك معلومات كثيرة جداً عن جميع الناس الذين تعرفهم أو لا تعرفهم ولكن هذه المعلومات خاطئه . بسبب قلة معلوماتك عن نفسك أو عن شخص معين تسعى دائما للبحث عن أى شئ يخبرك بعض المعلومات عن نفسك وعن حبيبك وعن صديقك وهل هو خائن ؟ هل هو حبيب مخلص ؟ هل هو شرير ؟ ماذا يحب فيّ ؟ .

يدّعى هذا العلم كذباً أنه قادر على جعل احد الابراج يحب برج آخر فإن كنت من برج الأسد وتريد ان يحبك برج الجوزاء فعليك أن تغير فى نفسك بعض الأشياء أو تسلك سلوكيات معينه تجعله يحبك ؛ يقولون ذلك بناءً على معرفتهم بشخصيتك ، ولكن هل كل هذا صحيح ؟ للأسف لا ، علم الابراج غير قادر على معرفة شخصية الانسان بشكل صحيح وبالتالي اى تنبؤ بناءً على معلومات غير صحيحة هو بالطبع غير صحيح .

ولكن هناك علم النفس وعلم الشخصية ( فرع من فروع علم النفس ) وغيرها من العلوم الحقيقية التى تستطيع ان ترشدك الى اجابة بعض الاسئلة الهامة مثل "كيف تجعل انسان يحبك وهو لا يحبك ؟" وغيرها من التساؤلات التي يسألها الكثير من الناس حول العالم .

2- البشر جميعاً لديهم حب وشغف كبير لمعرفة المستقبل

يشعر معظم البشر بإحتياج لمعرفة المستقبل ، يسأل الناس "هل سأجد عمل في هذا الشهر ؟" أو "هل سيخطبنى أحد فى هذا الشهر ؟" والكثير من الاسئلة الكثيرة التى يدعى علم ابراج الحظ أن لديه الإجابة عليها ولكن هل تنبؤاته وإجاباته عن هذه الأسئلة حقيقية ؟ هل تحدث بالفعل ؟ للأسف لا ، ولكن مازال الناس يسألون هذه الاسئلة بسبب جهلهم وكثرة قلقهم بإتجاه المستقبل ولكن إن سألوا أنفسهم هل صدق علم الابراج من قبل ؟ هل قال لهم أي تنبؤ وتحقق ؟ إن أجابوا على هذه الأسئلة سيهملون هذا العلم الفاشل نهائياً .

3- وجود الابراج فى كل مكان من حولك ؛ فى التليفزيون ، فى الصحف والمجلات

وجود ابراج الحظ فى كل مكان حولك يجعلك تقرأها وتتعود على قراءتها وتبدأ بالتعود على قراءتها وتؤلف الأسباب لقراءتها واهتمامك بها حتى تصبح عادة يومية لديك أو تتأثر بها لفترة معينة بسبب انتشار إعلانات لها مثلاً .

الابراج توجد فى الصحف كلها تقريباً ، وتوجد على معظم المحطات الإذاعية والقنوات التليفزيونية والفضائية . بسبب هذا الانتشار الكبير يتأثر بها الكثير من الناس. البعض يريد ان يجرب ويختبر هذه المعلومات ، والبعض الاخر يريد ان يعرف اشياء مجهوله ، واخرين يأخذونها من جانب التسلية والمرح والسخرية ، والبعض يعتقدون انها دقيقه لان حياتهم تأثرت بها .

ولكن الأبراج تكون أحياناً صادقة معى ؟

عليك أن تتأكد من هذا الحكم أولاً وتسأل "هل هذا الكلام تحقق فعلاً ؟" وللإجابة على السؤال عليك أن تقرأ تنبؤ أبراج الحظ ثم تعرف هل ينطبق على جميع الناس أم لا ؟ فإن كان ينطبق على جميع الناس فلا نبوءة فى ذلك فهناك الكثير من الصفات تنطبق على جميع الناس مثل "انت طموح جدا وتسعى الى امتلاك ثروة كبيرة ولكنك تميل احيانا لليأس من طموحاتك" ، هذه الجملة تنطبق على جميع الناس تقريباً فليس من العجيب ان تتحقق على 99% من الناس .

ثم تسأل هل ما حدث فعلاً أو هل هذه الصفة فعلا تحققت فيّ ؟ عليك أن تسأل هذا السؤال وتحلل الموضوع جيداً لئلا يكون وهماً ، فإن فقدت الدليل الواقعي على هذه الصفة أو الحدث فإعلم أنك حسب علم النفس تميل لتبرير أفعالك مثل إيجاد مبرر لقراءة هذه الكلمات يومياً ! فتصطنع شيئاً يبرر قراءتك لأبراج الحظ وهو أنها تحققت معك كثيراً ولكن لا تذكر متى وكيف أو أنك متأكد أن هناك تنبؤات تحققت البارحة ولكن عندما تفكر فى حقيقة الموضوع ماذا قالوا حقاً وماذا حدث فى الواقع تكتشف أنك وقعت فى وهم وتبرير خاطئ .

هل قراءة الابراج للتسليه والمرح يضرني ؟

للأسف نعم ، أجريت بعض التجارب تؤكد أنك إن عرفت شيئاً كـ نبوءة مستقبلية لك سوف تحدث إن كانت شراً وجعلتك تقلق بشأنها ولك يداً فيها ؛ أى إن تنبأ أحد الناس وقال لك سوف تفشل فى الامتحان فإن سمعت كلامه وتوترت وامتلأت قلقاً ، كلما تحاول المذاكره تفشل وتفقد ثقتك فى نفسك وتقلق وحتى ان كانت لديك بعض المعلومات ستفقدها من كثرة القلق ولن تستطيع التركيز فى الامتحان وحل الاسئله.

ما حدث يسمى علمياً "تنبوءات محققه لذاتها" self-fulfilling prophecies . تم إجراء الكثير من التجارب على أعداد كبيرة جداً من الناس وإليك بعض الأمثلة على هذه التجارب :

فى تجربة أحضر اثنين عادل و سامى ، وقال لهم أنه جمعهم اليوم لأن هناك مسابقة بينهم وهى عبارة عن امتحان مكون من 24 سؤال ومن يُنهى الامتحان أولاً هو الفائز فى المسابقة ، لكن كل شخص منكم من حقه أن يستخدم مسدس الازعاج ( مسدس الدوشه ) .. مهمة هذا المسدس هو ازعاج الآخر و ارباكه بسبب الإزعاج الذي يسببه .. من حقك يا عادل أن تستخدم مسدس الازعاج فى اول ثلاث أسئلة لكى تزعج سامى ، وانت يا سامى من حقك أن تستخدم مسدس الازعاج ( مسدس الدوشه ) فى الثلاث اسئلة التالية .. وهكذا حتى نهاية الإمتحان .. كل واحد يستعد الامتحان سيبدأ ..

فى التجربة سامي لا يعرف عادل ، وعادل لا يعرف سامى ، الاثنين أول مرة يقابلوا بعض فى حياتهم !

الشخص المسؤول عن التجربة بكل خبث ولؤم قال لسامى على انفراد أن عادل دماغه عنيده وممكن يفعل أى شئ لكي يفوز في هذه المسابقة !

فقرر سامى فى نفسه قائلاً : "اتغدى بيه قبل ما يتعشّا بيا" – مثل مصرى – أي أزعجه أنا الأول واهزمه قبل أن يزعجني هو ويفوز !

وبدأت التجربة وبدأ الامتحان !

أكثر من 60% من الناس الذين كانوا فى مكان سامى استخدموا مسدس الإزعاج بشكل مبالغ فيه جداً!

وعادل غضب بشدة بسبب هذا الإزعاج الذي سببه سامى بمسدس الازعاج في دوره ، فاستخدم مسدس الازعاج فى دوره أشد استخدام وضغط على زرار مسدس الازعاج بشكل منفر ، وبهذا السلوك كان قد أثبت على نفسه ما قيل لسامي من قبل !

الخلاصة إن سامى عندما توقع إن عادل سيكون عنيف تعامل معه بعنف ! ، عادل قرر يرد على أفعال سامى وعادل أصبح عنيف ! .. أحيانا توقعاتنا عن الناس تجعلهم يتصرفون فعلاً كما توقعنا !

فى هذه التجربه إنسان عادى غير عنيف تحول إلى شخص عنيف بسبب توقع شخص !

إن طبقنا هذه التجربة على الأبراج والعلاقات تجد ابراج الحظ تقول لك صديقك من برج الميزان رائع ويحبك ، ولكن صديقك من برج الدلو لا يحبك وليس مخلص لك ومن الأفضل أن تبقيا زملاء وليس أصدقاء لأن شخصيته لا تتوافق مع شخصيتك ! .. أليس هذا الكلام يجعلك تنفر منه وتبعد عنه وتسوء العلاقة بينكما ومن ثم تعتقد أن هذا الشخص غير متوافق معك حقاً عندما يحدث أى موقف بالرغم من أن هناك مواقف سيئه بينك وبين الميزان ولكن لأن ابراج الحظ قالت انه يحبك فسوف تميل انت لتبرير أنه يحبك ويخاف عليك أو انه كان غاضباً هذا اليوم بسبب موقف حدث له ، أو أن هذا الكلام السيئ الذي قاله كان مجرد هزار فأنا أعرفه جيداً . لذلك احذر من التسلية بأبراج الحظ لأنها ستغير حياتك للأسوأ.

حتى وإن لم يحدث شئ سيئ بسبب قراءة الابراج - رغم أني أشك في ذلك - فإنك على الأقل ستصبح قلق كلما كان هناك شئ مزعج أو سيئ سيحدث ، وستكون ميّال الى تفسير أى شئ على أنه تأكيد لكلام أبراج الحظ لتبرير إهتمامك بها وبتنبؤاتها ، فإحذر من الوقوع في الوهم .

لتعم المنفعه ويعلم الجميع الحقيقه ، قم بمشاركة هذا المقال مع اصدقائك على الفيسبوك وتويتر .

لمتابعة المزيد من المقالات فى تبسيط العلوم اشترك في القائمة البريدية فى الموقع هنا ، واضغط اعجاب على صفحة الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد من المقالات .