جميع تحاليل الحمل بالتفصيل

أولاً: تحليل أو اختبار الحمل المنزلى ( هرمون HCG ):


اختبار الحمل أو يُسمى تحليل هرمون HCG أو تحليل الحمل المنزلى. ويُسمى بالإنجليزية ( Serum Pregnancy Test ).

فى بداية دعونا نعرف كيف يحدث الإخصاب والحمل؟


تحدث عملية التلقيح بوجود البويضة وقت الإباضة أو خلال 24 ساعة من حدوث الإباضة ووجود الحيوانات المنوية حيث تستطيع الحيوانات المنوية العيش لمدة تصل من 3 إلى 5 أيام.

المهم تُلقح البويضة فى الثلث الأول لقناة فالوب ثم تبقى هناك حوالى 3 إلى 4 أيام وهى تنقسم حتى تصل إلى مرحلة الـ Morula stage حيث يكون عدد الخلايا فيها من 8 إلى 32 خلية ثم تبدأ بالتحرك ناحية الرحم أو بإتجاه  الرحم وتسبح ببطء حتى تصل بعد 72 ساعة.. وفى حوالى اليوم السادس تبدأ بالدوران وناحية جزء فيها بعد تكون الإنقسامات بالإنغراس فى جدار الرحم لتكون أول رابط بين البويضة الجنين وبطانة الرحم الأم.. وتُعرف هذه العملية بالتعشيش implantation وتكون أول رابط بين الأم والجنين earliest embryo-maternal interaction عبر افراز هرمون يُعرف بإسم human chorionic gonadotropin وهو هرمون الحمل الذى يظهر فى التحليل HCG وعادةً ما يظهر فى تحليل الدم اولاً من بعد حدوث الإخصاب والإنغراس مباشرةً أى من 7 إلى 10 أيام من حدوث التلقيح أو الإباضة والتلقيح .. وفى البول من بعد حدوث التلقيح بحوالى من 10 إلى 14 يوم حسب حساسية جهاز التحليل .. الجهاز الدقيق يقيس بوجود الهرمون فى البول بمعدل أقل عن 20 IUM/L.

ماهو تحليل الحمل المنزلى؟


هو عبار عن تحليل لتقصى وجود هرمون الحمل HCG فى البول والذى تنتجه المشيمة فى أول أيامها لدلالة على وجود الحمل.

متى يمكن إجراء هذا النوع من التحاليل ؟


فى العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث عملية التبويض Ovulation أولاً ومن ثم حدوث الإنزراع Implantation ( التثبيت أو التثبث فى الرحم ) للبويضة المخصبة من بعد حدوث التبويض بـ 7 أيام وستظهر نسبة الهرمون أولاً فى الدم ومن ثم فى البول، لذلك يُفضّل عمل التحليل بعد حوالى من 10 إلى 12 من حدوث عملية التبويض على حسب طول الدورة لدى المرأة ، فمثلاً إذا كانت لديك تأتى كل 28 يوم هذا معناه أن عملية التبويض لديك فى اليوم الـ 14 وفى حالة حدوث تلقيح أو اخصاب للبويضة فإنها تنزرع فى الرحم بعد ذلك بـ 7 إلى 10 من التبويض، فيصبح يوم إنزراع البويضة فى الرحم هو اليوم الـ 14 + 10 = 24 من الدورة الشهرية، ومن بعدها تبدأ المشيمة بإرسال أول علامات الحمل وهو إفراز هرمون الحمل HCG، وعادةً ما يكون معدل الهرمون فى الدم أولاً حوالى الـ 25 mIU بعد حدوث الإباضة بـ 10 أيام أى فى اليوم الـ 24 من الدورة..

من ثم يتضاعف كل يومين أى بعد يومين يصل إلى 50 mIU، هذا فى اليوم الـ 12 من حدوث عملية التبويض ويكون حوالى فى اليوم الـ 26 من الدورة الشهرية، ثم تتضاعف نسبة الهرمون إلى 100 mIU فى اليوم الـ 16 من حدوث الإباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة الشهرية ( 28 يوم من الدورة الشهرية السابقة ).

إلا أن الطمث لا ينزل نظراً لحدوث الحمل، بعد ذلك بيومين أى فى اليوم الـ 30 أى بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين تتضاعف نسبة الهرمون مرة أخرى لتصبح 200 mIU ، وهى نسبة كافية لتظهر فى تحليل الحمل المنزلى.

ولذلك ننصح بإجراء هذا التحليل بعد تأخر الدورة وعدم نزولها بيومين على الأقل وذلك لتفادى أى خطأ فى النتائج.

وفى حالة عدم معرفة  وقت التبويض لديك بدقة ، يمكنك الإنتظار حوالى 7 إلى 10 أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك فيه وأيضاً فى حالات الإباضة المتأخرة قد تعطيك نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكراً..

تعتمد صحة اختبار الحمل الذى يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات فى البول. فبعض الاختبارات التى تجريها السيدات بأنفسهن فى المنزل بواسطة الشرائط أقل حساسية من تلك التى تجرى فى معامل المستشفيات. أما تركيز الهرمون فى البول فيعتمد على مرحلة ( أو مدة ) الحمل التى يجرى فيها الاختبار كما شرحنا سابقاً. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه فى مرحلة مبكرة جداً من الحمل ( أو عدم دقة حساب الوقت ) بحيث لا يحتوى البول على كمية كافية من الهرمون.

إن إختبار الكشف عن هرمون HCG فى البول أو الدم هو من أدق وأسرع الاختبارات للكشف عن الحمل فى أيامه الأولى عند السيدات.

وهذا الهرمون يبدا فى الظهور فى الدم عندما يتم اخصاب البويضة بعد الجماع ثم يتبع ذلك إلتحامها بجدار الرحم هنا يبدأ الرحم فى إفراز هرمون الحمل  وتكون قمة تركيزة بعد انتهاء آخر دورة عند السيدة بـ 45 يوم ومن الممكن أيضاً الكشف عنه قبل ذلك أى بعد الإخصاب الناجح من 7 إلى 10 أيام.

ويمكن الكشف بطريقتان:

الأولى فى عينة البول:


من الممكن واليسير عمل اختبار الكشف عن هرمون الحمل فى عينات البول كالآتى:

1- أن تكون العينة مستوفية لشروط اجراء الاختبار ( مرور 45 يوم على تاريخ آخر دورة ).

2- أن تكون عينة بول فى الصباح حتى تكون أكثر تركيز واستقرار.

3- يتم أخذ قطرة من عينة البول الرائق والتعامل معها بمضاد الهرمون ( Kit ).

4- إذا حدث وتكون تجمعات بعد عملية الخلط الجيد ( خلال 2 إلى 3 دقيقة ) يكون الاختبار إيجابى. هذا يحدث فى نوعية الاختبارات التى تعطى نتيجة بصورة مباشرة / كما أن هناك نوعية أخرى تعطى العكس ( نتائج بصورة غير مباشرة ).

الثانية فى عينة الدم: ( اختبارات الدم المعملية )


اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفى وقت مبكر يمكن أن تصل إلى 7 أيام بعد حدوث الحمل وكذلك يُساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون فى الدم.

لماذا اختبار الحمل فى الدم أدق من البول ؟


فى الدم أدق بكثير لأن ظهوره فى الدم يحدث قبل ظهوره فى البول، أيضاً عند وجود نتيجة ضعيفة أو غير مؤكدة فى البول يُفضّل عمل اختبار الدم.

ويجب عمل الآتى للحصول على أفضل النتائج:


أولاً: التحدث إلى المريضة والتأكد من ميعاد الدورة فإذا كان الموعد مر عليه فتره مناسبة وكانت المريضة لا تتعاطى أى أدوية منشطة أو علاجات تخص الحمل كانت النتيجة تميل إلى الايجابية.

التأكد أيضاً من عدم نزول أى دم خلال فترة ما قبل التحليل إذ أنه هناك احتمال حدوث حمل ثم نزوله قبل عمل التحليل وبذلك يعطى نتيجة ايجابية ضعيفة جداً لأن الهرمون يأخذ وقتاً حتى يخرج من الجسم.

ثانياً: فى أى من الحالات السابقة لا تعطى رداً قاطعاً للمريضة ولكن اطلب منها إعادة التحليل بعد عدّة أيام للتأكد وعندها يظهر إن كان حملاً يزيد وضوح الإيجابية وإن كان سقطاً لا يظهر الهرمون فى التحليل.

كيفية إجراء التحليل:


أولاً يجب عليك اتباع التعليمات فى النشرة المرافقة لجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لإجراءه والزمن المطلوب لظهور النتيجة.

عادةً ما ُيجرى هذا الاختبار عن طريق وضع شريط الاختبار فى كمية كافيه من البول لمدة خمس ثوانى حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل.. وعادةً يُفضّل عمل التحليل فى أول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطى نتائج أدق .. أو الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول.. وكلما كان الوقت أطول من تاريخ الإباضة أو تأخر الدورة كلما احتجت إلى وقت أقل من احتباس البول ( أو عدم الذهاب إلى الحمام لفترة أقل ) أى أقل من أربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولا يحتاج إلى انتظار أطول للتجميع أو إمساك عن التبول فترة طويلة.

كيفية قراءة نتيجة التحليل :


كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والإلتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن معين وهو من 5 إلى 10 دقائق ولا يجب التجاوز عن 10 دقائق إلى 15 دقيقة كحد أقصى.

الأغلبية العُظمى من أجهزة التحليل المنزلى تحتوى على نافذتين ( أو يظهر خطين ):

النافذة الأولى ( أو الخط الأول ) تعرف بنافذة التحكم control وهى تعطيك معلومات بأن طريقة اجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر أولاً.

النافذة الثانية تُعرف بنافذة النتيجة Test وبغض النظر عن لون وسُمْك الخط الظاهر طالما ظهر فى الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيف؛ يعنى أن هناك حمل والنتيجة إيجابية.

أى بمعنى أنه لو ظهر خط واحد النتيجة لا يوجد حمل و الخط الذى ظهر هو خط التحكم control.

أما لو ظهر خطين النتيجة يوجد حمل، الخط الأول هو control، والخط الثانى هو خط Test.

وهناك بعض التحاليل تحتوى على:

علامة سالب أو ناقص Minus (-) أو
علامة موجب أو زائد Plus (+)
كنتيجة للتحليل حيث تعتبر علامة السالب (-) عبارة عن عدم وجود حمل، بينما يعتبر وجود علامة الموجب (+) بغض النظر عن مدى غمق الخط يعتبر علامة موجبة للحمل طالما أن الاختبار قد تم خلال الزمن المسموح به.

ما مدى دقة التحليل المنزلى للحمل؟


تصل دقة اختبارات أو تحاليل الحمل المنزلية إلى 87-99% على حسب نوع الاختبار.

ما هو أنسب وقت لعمل تحليل الحمل المنزلى؟


أنسب وقت كما شرحت سابقاً بعد حدوث الإباضة بحوالى 7 إلى 14 يوم فى حالة المرأة التى دورتها منتظمة ومتابعة الإباضة. أما فى حالة المرأة التى لا تتابع الإباضة أو قد تحدث لديها إباضة متأخرة فيُفضّل الانتظار حوالى أسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل إلى المستوى المطلوب لظهوره فى نتيجة التحليل.

لقد أجريت التحليل وكانت النتيجة سالبة ولطنى عدت بعد ساعة أو أكثر وشاهدت خط آخر خفيف جداً فهل هذا يعنى حمل؟


هناك احتمالين واردين:

الإحتمال الأول: أنه قد تكونبن حامل لكن نسبة هرمون الحمل غير كافية أى فى بداية الحمل وقد أجريت الاختبار مبكراً لذلك يمكنك إعادة الاختبار بعده بـ 3 أيام أو حتى اجراء تحليل الدم لهرمون الحمل.

الإحتمال الثانى: وجود خط يُعرف بـ Evaporation Line وهو عبارة عن خط متبخر يُعطى نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل عند ترك التحليل زيادة عن الوقت المسموح به لقراءة النتيجة وهذا معناه عدم وجود حمل ولذلك لابد من إعادة الاختبار بعد 3 أيام كما ذكرت سابقاً.

هل تحليل الدم يعتبر أدق من تحليل البول لهرمون الحمل؟


نعم، يعتبر أدق وهناك نوعان من تحليل الدم لهرمون الحمل:

1- الأول يعطيك نتيجة وجود الحمل أو عدمة ويعرف بـ Qualitative HCG وهو ليس أكثر حساسية من تحليل البول لهرمون الحمل.

2- الثانى وهو الأدق فهو يعطيك نسبة وتضاعف كمية هرمون الحمل فى الدم مما يؤكد وجود الحمل وأيضاً مدى تقدمه ونموه ويعرف بـ Beta HCG Quantitative Blood Test ويعتبر أدق من الأول ومن تحليل البول للحمل لأنه يستطيع قياس أقل معدل لهرمون الحمل فى الدم.

هل تؤثر علاجات وأدوية الخصوبة على نتائج التحليل كالكلوميد والـ pergonal, clomid, humegon ؟


لا، لا تؤثر على نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلى فقط الإبرة التفجيرية لأنها تحتوى على هرمون مشابه لهرمون الحمل HCG.

هل يمكننى استخدام تحليل الحمل المنزلى بعد أخذ الإبرة التفجيرية Novarel, Pregnyl, Profasi ؟


نعم يمكنك لكن يجب عليك الانتظار حوال 7 إلى 14 يوم من آخر إبرة أخذتها وعلى حسب الجرعات :

يمكنك عمل التحليل بعد 14 يوم من أخذ حوالى 10000 IU
يمكنك عمل التحليل بعد 10 أيام من أخذ حوالى 5000 IU
يمكنك عمل التحليل بعد 7 أيام من أخذ حوالى 2500 وحدة دولية.

هل يؤثر أخذ البروجسترون كحبوب على نتيجة الحمل ؟


لا يؤثر لأنه هرمون آخر غير هرمون الحمل ويختلف عنه.

هل يؤثر أخذ المضادات أو الأدوية المسنة للألم على نتيجة التحليل ؟


لا تؤثر أى أدوية بغض النظر عن نوعها أو استخداماتها سواء أكانت من مضادات أو مسكنات أو حبوب منع الحمل وغيرها على نتيجة ظهور تحليل الحمل.

هل يؤثر وجود إلتهاب فى البول على نتيجة تحليل الحمل ؟


لا لا يؤثر.

هل يؤثر الضغط النفسى على نتيجة التحليل؟


لا لا يؤثر.