بالتجارب العلمية ، بيبسى و كوكاكولا ، هل التسويق التجارى مهم ؟

علمنا من الاحصائيات أن 18% من الناس بيشربوا كوكاكولا فقط ، و 4% بيشربوا بيبسى فقط ، وتم اعادة الاحصائية فى عام 1980 وكانت كوكاكولا 12% و بيبسى 11% لكن كوكاكولا بتصرف اكثر من بيبسى 100 مليون دولار فى السنة الواحدة على الاعلانات .

بالتجارب العلمية ، بيبسى و كوكاكولا ، هل التسويق التجارى مهم ؟

بالتجارب العلمية ، بيبسى و كوكاكولا ، هل التسويق التجارى مهم


بيبسى عملت بعض التجارب فى شكل اعلانات ؛ اختار ما بين كأسين كأس أ وكأس ب ، أحد الكأسين به بيبسى والآخر به كوكاكولا .. وسنخبرك بهم بعد أن تشرب !

احضروا شخص يعشق كوكاكولا ، وشرب الكأسين أ و ب وسألوه أيهما أفضل طمعاً ؟ هذا الشخص بعد أن شرب قرر أن الكأس ب ألذ وأجمل .. والمفاجأه أن الكأس ب هو بيبسى !؟!

كوكاكولا خرجت على الاعلام تستنكر هذه التجارب وتصفها بالعبث والهجوم بأساليب سيئة وغيرها من الكلمات التى تقال فى هذه المواقف .

لكن كوكاكولا قامت بنفس التجارب بعد ذلك وأظهرت النتائج أن 75% من الناس اختارت بيبسى أنها الاجمل ! .. كوكاكولا انهارت ! ولم تستطع تفسير هذا الامر !

بدأت كوكاكولا فى تغيير نكهة الكوكا ، بدأوا يغيروا ويجربو ، ويغيروا تانى ويجربوا ، .. حتى ان وصلت نسبة اختيارهم فى التجارب إلى 45% وهكذا وصلوا الى مستوى طعم جيد .

قال رئيس شركة كوكاكولا عن هذا التغيير أنه أحسن قرار اتخذته كوكاكولا فى تاريخها ! .. ولكن !

لكن المنتج فشل !؟! .. وجاءت الكثير من الشكاوى والاعتراضات من البائعين والموزعين لدى الشركة ! وكادت الشركة تنهار ! .. ولكن بسرعة قاموا بطرح المنتج القديم فى الأسواق مرةً أخرى ! .. حقق المنتج القديم مبيعات رائعة وتم انقاذ الشركة .. ومن الغريب أن 42% الان من سوق المشروبات الغازية تستحوذ علية كوكاكولا ، ولكن 30% فقط تستحوذ علية بيبسى ! .

علمياً كوكاكولا اهتمت بشئ وهو Branding أى عمل اسم تجارى لها عن طريق “افرح” ، “مكملين” ، “متجمعين” ، اسمك على الزجاجة ، .. اصبحت علاقتنا بكوكاكولا علاقة عاطفية !

عالم اسمة ريد قام بتجربة ؛ احضر 70 شخص واحضر كأسين أحدهما به بيبسى والاخر كوكاكولا كما فعلت شركة بيبسى من قبل ، وفى هذه التجربة بيبسى كسبت بفرق بسيط كان فوق الخمسين بدرجات بسيطة ، ولكنة عاد وأجرى التجربة ولكن وضع كل منتج فى زجاجتة المعروفه ولكن 75% من الناس اللى شربوا قالوا أن كوكاكولا أحسن طبعاً .. كيف ؟ كيف ذلك ؟ هل هذا منطقى ؟! يا إلهى ؟! .

المنتجات مثل المصريين ^_^ .. كله بالحب <3 ..

هذا العالم لم يقف عاجزاً أمام هذه النتيجة بل بدأ يستخدم جهاز fMRI وهذا الجهاز يستخدم لمعرفة الجزء النشط فى هذه اللحظه من الدماغ البشرية ، فإن وضعت انسان بيلعب شطرنج على هذا الجهاز ستلاحظ ان هناك منطقة خاصة بالتفكير مضيئة فى المخ ، ولو سمعنا انسان اغنيه رومانسيه وهو على الجهاز سنلاحظ ان منطقه أخرى فى المخ خاصه بالمشاعر مضسئه فى هذه اللحظه .. فى تجربه رائعه قام بها هذا العالم العبقرى ؛ قدم امام كل شخص مشروب من الاثنين وعرضهم لجهاز fMRI ولكنة لاحظ شئ غريب ! .. الناس الذين شربوا بيبسى لاحظ ان عندهم منطقة مضيئه وهى مسئولة عن الجوائز والمكافأت فى المخ ! ، هذه المنطقه دائما تضئ عندما يعطيك أحدهم هديه ، لو فرحت تنور ، لو سمعت خطاب الرئيس تنور وهكذا ..

هذا كلام منطقى جدا لأن طعم بيبسى فى البداية به طعم السكر، والسكريات تجعل الجسم يفرز هرمونات السعاده والفرح ..

أما الناس الذين شربوا كوكاكولا هناك جزء آخر من المخ أضاء وهذا الجزء متخصص فى الذكريات والمشاعر والأحاسيس ، هذا يعنى أن علاقتنا بالكوكاكولا علاقة عاطفيه وليس بسبب الطعم ، ففى عقلنا وقلبنا ارتبطت كوكاكولا بلم الشمل ، والعائلة ، والافراح ، ورمضان ، والكثير من الأشياء الاجتماعية العاطفية الجميلة .

هذا يظهر لنا أهمية التسويق للمنتجات ! والتسويق النفسى الاجتماعى ! أى عمل علاقة بينك وبين المنتج ، فيكون المنتج ليس مجرد طعام عادى بل هناك علاقة عاطفيه وجو من الذكريات الرائعة مع هذا المنتج ، وبهذا تتفوق شركة كوكاكولا بالتسويق العاطفى فى مقابل خسارة بيبسى التى تهتم بالطعم أكثر من التسويق .

إن أعجبك هذا المقال من مقالات تبسيط العلوم ، تابعنا على الفيسبوك عن طريق الاعجاب بصقحتنا موسوعة تبسيط العلوم ليصلك المقالات الجديده ، ويمكنك أيضا متابعتنا عبر البريد الالكترونى عن طريق التسجيل بالبريد الاكترونى فى القائمة البريدية .

كان هذا المقال عن تبسيط علم النفس الاجتماعى ، وايضا عن تبسيط علم التسويق ، اتمنى أن ينال اعجابكم .