8 صفات فى شخصيتك تدل على الذكاء المرتفع

الذكاء.. من الرائع أن تكون ذكياً.. ولكن؟ كيف تعرف أنك ذكى؟ .. نقدم لك فى هذا المقال ثمانية صفات إن كانت فى شخصيتك فإنها تدل أنك شخص ذكى.


8 صفات فى شخصيتك تدل على الذكاء المرتفع

1. الأشخاص الأذكياء لديهم قدرة عالية على التَكَيُّف


فهم يتمتعون بالمُرونة ولديهم القدرة على النجاح في الأوضاع المختلفة.

هناك أبحاث نفسية حديثة كثيرة تؤكد فكرة أنّ ذكاء الشخص يعتمد على قدرته على تغيير سلوكه من أجل أن يتوافق بشكلٍ فعّال مع بيئته، أو أن يقوم بصُنع تغييرات في هذه البيئة.

2. الأذكياء يعلمون أنهم لا يعلمون


الأشخاص الأذكياء قادرون على الاعتراف أنهم ليسوا على دراية كافية بموضوع مُعَيَّن، فَهُم لا يَخَافُون أن يقولوا "أنا لا أعلم، ولكن يُمْكِنَنِي أن أقرأ المزيد حول هذا الموضوع".

وفي هذا الخصوص تُشيرُ دراسة نفسيّة إلى أنه كلما قَلَّ ذَكاؤك، مِلْتَ إلى المُبالغة في تَقْدير مَدَارِكَك العقلية، ومعلوماتك وأفكارك.

3. الأذكياء لديهم فضول لا يتوقف


كما قال ألبرت أينشتاين : "ليس لديّ مواهبُ مميّزة، أنا فقط فضوليٌّ بشدّة".

يَقْتَرِح بحث نُشر حديثاً أنّ هناك رابط بين ذكاء الطفولة والانفتاح للتجارب الجديدة، مما يشجّع الفضول المعرفيّ عند سنّ الرشد. فقد قام العلماء بمراقبة آلاف الناس ( في المملكة المتحدة ) لمدة خمسين عاماً وتوصلوا إلى أنّ الذين سجّلوا نسباً أعلى في اختبارات الذكاء ( IQ ) بعمر الحادية عشرة، ظهروا أكثر انفتاحاً للتجارب بعمر الخمسين.

4. الأذكياء لديهم عقل مُنفتح


لا يقوم الأشخاص الأذكياء بإغلاق أنفسهم بعيداً عن الأفكار أو الفرص الجديدة،

ولكن الأذكياء فى الحقيقة مُستعدون لقبول وأخذ الآراء المختلفة بعين الاعتبار، كما أنهم منفتحون على الحلول البديلة.

وفي الوقت نفسه فإنّهم حذرون بشأن الأفكار والتوجهات التي يتبنّونها.

5. الأذكياء يُحبّون صُحبتهم الخاصة


كثيراً ما يكون الشخص العالي الذكاء محبّاً للفردية والانعزالية.

وبشكلٍ مثيرٍ للاهتمام، تَقترح دراسةٌ حديثة أنّ الأشخاص الأكثر ذكاءاً يحصلون على رضى أقل من باقي الناس عند الاختلاط مع الأصدقاء والمجتمع.

6. الأذكياء لديهم قدرة عالية على التحكم بأنفسهم


الأشخاص الأذكياء قادرون على تجاوز التهوّر والاندفاع من خلال "التخطيط، توضيح الأهداف، اكتشاف الخطط البديلة وأخذ العواقب بعين الاعتبار".

وجد العلماء رابطاً بين الذكاء والتحكم بالنفس، ففي دراسةٍ عام 2009، كان على المشاركين أن يختاروا بين جائزتين ماليتين :

جائزة صغيرة فوراً ، أو جائزة أكبر بعد فترةٍ لاحقة.

أظهرت النتائج أنّ المشاركين الذين اختاروا الجائزة الأكبر ( بعد فترة ) — أيّ الذين امتلكوا تحكّماً أكبر بالنفس — كانوا بشكلٍ عام قد سجلوا نقاطاً أعلى في اختبارات الذكاء.

7. الأذكياء يمتلكون حسّ الدعابة والمرح


وجدت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الكوميديين بالإضافة إلى الذين يكتبون تعليقاتٍ مضحكة، حصلوا على نتائج مرتفعة باختبارات الذكاء اللفظي.

8. الأذكياء حسّاسون لتجارب غيرهم من الناس


التعاطف، بالانسجام مع حاجات ومشاعر الآخرين بطريقةٍ متفهمةٍ وحسّاسة لهذه الحاجات، هو مُكوّنٌ أساسيّ للذكاء العاطفي.

فالأفراد الأذكياء عاطفيّاً يهتمون عادةً بالتكلم مع أشخاصٍ جدد، وتَعَلُّم المزيد عنهم.

فى ختام هذا المقال المفيد ؛

أتمنى نشر الإستفاده بين الناس.. أرجو أن تكونوا قد فهمتم واستمتعتم بهذا المقال المفيد لكم لكى تصبحوا أكثر ذكاءاً ، ويمكنكم من هذه الصفات الثمانية معرفة من هم الأكثر ذكاءاً من أصدقائكم.

لا تنسى يا صديقى أن تُشارك هذا المقال مع أصدقائك على الفيسبوك ،وجوجل بلس ، وتويتر لكى يستفيد الجميع.. كن أنت ناشر الفائدة بين أصدقاءك.

إن كنت تحب العلم .. إن كنت تحب العلم المُبَسَّط.. إن كنت تحب تبسيط العلوم.. تابعنا عن طريق صفحتنا على الفيسبوك ، أو عن طريق الاشتراك فى النشرة البريدية بإيميلك.

إقرأ أيضاً: