كيف تخدعك الإعلانات؟ - تأثير الظهور

تقوم الشركات بالإستفادة من الكثير من الدراسات والأبحاث والإحصائيات لكى تقنعك بشراء منتجاتهم دون غيرها. ومن هذه الأشياء التى تستغلها الشركات هو تأثير التعود (mere-exposure effect) وهو يعنى أنك عندما ترى شئ أكثر من مرة فى البيئة المحيطة بك تزداد ثقتك به حتى دون أن تتعامل معه او تستخدمه.

ولذلك تستغل الشركات هذا الأمر فى عمل الإعلانات وتقريبها من مشاعرك وأفراحك وأعيادك لتكون متواجده حولك وجاذبه ﻹنتباهك أيضاً، بل ويصل الأمر إلى ربطك بالمنتج الخاص بالشركة بالمشاعر فتحب المنتج وتفضله عن غيره بالإحساس. وبذلك تحقق الشركات أكبر عدد ممكن من المبيعات التى تزداد يوماً بعد يوم بسبب المزيد من الإعلانات والشهرة والمشاعر التى تربط المستهلك بالسلعة.

وإليك شرح مبسط بالفيديو عن "هل أنت حر فى اختيارك حقاً؟"