لماذا السماء لونها أزرق ؟ - هل السماء لونها أزرق ؟

الكثير منّا يتساءل لماذا تبدو السماء باللون الأزرق ؟ ولماذا السماء زرقاء علمياً ؟ ونريد إجابة مفيدة وبإختصار دائماً. ولذلك نقدم لك الإجابة بالتفصيل وبإختصار هنا على موسوعة تبسيط العلوم.

جزيئات الغازات الموجوده فى الهواء تشتت الضوء الأزرق على الجوانب ويستمر اللون الأحمر على استقامة الشمس. ولذلك إن نظرت للسماء أثناء النهار تجدها زرقاء ( إذا لم يكن هناك سُحب وغيوم )، إما إن نظرت إلى الشمس لحظة الشروق أو الغروب تجد اللون الأحمر والبرتقالى.

لماذا لون السماء أزرق .؟


الضوء المرئى الأبيض القادم من الشمس هو خليط من كل ألوان قوس قزح، وقام بتوضيح ذلك العالم الكبير اسحاق نيوتن. نيوتن استخدم المنشور لكى يفصل الضوء إلى الألوان المكونة له فى شكل طيف مرئى. ألوان الضوء تُعرف وتُميّز بأطوالها الموجيه المختلفه.

الجزء المرئى من الضوء يمتد من الضوء الأحمر ذو الطول الموجى 720 نانو متر حتى اللون البنفسجى ذو الطول الموجى 380 نانومتر. ويحتوى على ألوان البرتقالى والأصفر والأخضر والأزرق والنيلى بين اللون الأحمر والبنفسجى.

يوجد فى عين الانسان ثلاثة أنواع من مستقبلات الألوان، توجد تحديداً فى الشبكية فى العين retina. تستجيب هذه المستقبلات لثلاثة أطوال موجية تحمل ألوان الأحمر والأخضر والأزرق. وبذلك نرى الألوان الموجودة فى الطبيعة.

مصدر المعلومة : math.ucr.edu