هل طقطقة أو فرقعة أصابع اليد مُضِرَّة ؟ - أسباب طقطقة العظام

طقطقة أو فرقعة المفاصل هو صوت يصدر من المفاصل عندما نحركها أو نثنيها بشكل معين. يصدر هذا الصوت فى حالتين: الحالة الأولى أن تثنى مفاصلك عمداً من أجل حدوث هذا الصوت، والحالة الثانية وهو حدوث هذا الصوت أثناء الحركة اليومية العادية.

هل طقطقة أو فرقعة أصابع اليد مُضِرَّة ؟ - أسباب طقطقة العظام


ما هى المفاصل التى يصدر منها صوت الطقطقة أو الفرقعة ؟


جميع مفاصل الجسم يمكن أن يصدر منها صوت الطقطقة أو الفرقعة مثل قرات الظهر والعُنُق، والرسغ، والمرفق، والأكتاف، وأصابع القدم، والكواحل، والركبة، والفكين، والقدمين، وعظمة القص، ومنطقة وتر العرقوب.

كيف تحدث ظاهرة طقطقة أو فرقعة المفاصل علمياً ؟


تحدث فيزيائياً بسبب وجود فقاعات بين العظام فى السائل المرن بين نهاية عظمتى المفصل، أو بسبب الشد السريع للأربطة داخل المفصل. ويمكنك أن تشاهد شرح بالفيديو لهذه الظاهرة بالكامل هنا.

ما هى أضرار ظاهرة طقطقة أو فرقعة المفاصل ؟


يدعى الكثير من الناس أن طقطقة وفرقعة المفاصل تسبب إلتهابات حادة فى المفاصل. ولكن العلم يؤكد بتجارب علمية أن فرقعة وطقطقة المفاصل لا تسبب أى ضرر جسدى.

طقطق الطبيب دونالد أنجر محور المفصل في يده اليسرى كل يوم لأكثر من ستين سنة، ولم يطقطق المفصل في اليد اليمنى. ومع ذلك لم يُصاب بالتهاب المفصل أو أي مرض في أي جهة من يديه. واستحق جائزة نوبل في الطب عام 2009 بسبب هذه التجربة التى قام بها لسنوات طويلة.

الضرر الوحيد الذى تسببه طقطقة وفرقعة المفاصل وخاصةً مفاصل اليدين والأصابع هو مضايقة الناس. هناك بعض الناس تغضب وتتوتر إن رأت أى شخص يطقطق ويفرقع أصابعه. وهذا هو الضرر الوحيد وهو إزعاج الناس.

متى يكون طقطقة وفرقعة مفاصل العظام مرضاً ؟


إذا شعرت بألم مستمر بعد فرقعة أو طقطقة مفصل عظمى فهذا يعنى وجود مشكلة. ولذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب المتخصص فى العظام والمفاصل والأوتار.

أنصحك دائماً بممارسة التمارين والحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة. وأنصحك أيضاً بالأكل الصحى والإهتمام بالطعام اليومى ليكون طعام بسيط ومفيد.


كن أول من يشارك هذه المعلومة بين أصدقائك على الفيسبوك، الكثير لا يعرف هذه المعلومات المهمة.