هل الشاي الأخضر صحي ؟

يُحكى أن أحد ملوك الصين (شين) كان يعشق شرب الماء الساخن وسط الطبيعة تحت ظلال الأشجار. وفي أحد الأيام كان جالس في الطبيعة  فطارت بعض أوراق شجر الشاي،  وسقطت في قدح الماء الساخن الذي كان يشربه، فلاحظ الملك شين تغير لون الماء الساخن إلى اللون البني وتذوق المشروب فأحب طعمه وقرر المواظبة على شربه. كلمة "شاي" عبارة عن اسم صيني يطلق على شجرة صغيرة. الشاي الأخضر نحصل عليه من نبات الكاميليا، الاسم العلمي لنبات الكاميليا هو camellia sinensis . اسم عائلته في علم تصنيف النبات هي Theacea .

الشاي الأخضر يتم تحضيره بطريقة مختلفة عن طريقة تحضير الشاي الأسود لكن كلاهما من نفس النبات، تؤخذ الاوراق الطازجة لنبات الكاميليا و يتم تبخيرها وتجفيفها بشكل مباشر بعد قطفها وبدون تخمير لذلك فهي تحتفظ بالكثير من المميزات على خلاف الشاي الأسود .

الاستخدامات الطبية

يتم تناول الشاي الأخضر كعلاج في العديد من الحالات  وبشكل رئيسي لفقدان الوزن، وتحسين الإدراك والوقاية من الأمراض  مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على صحة العظام.

البوليفينول في الشاي الأخضر لها آثار مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات وقد تم ترخيص  مستخلص الشاي الأخضر للاستعمال الموضعي في علاج condylomata acuminata.

المركبات الأساسية الموجودة في الشاي

البوليفينول و الكاتيكين و حامض الغاليك (gallic acid ) والأنواع المهمة للكاتيكين هي EGCG ,EGC,ECG,EC

والمركبات الاخرى مثل الزانثين وتشمل (الثيوفيلين و الثيوبرومين ) و ايضا يحتوي على الكافيين  والفلافونويد و التانين و السكريات المتعددة .

صحة القلب والأوعية الدموية

الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي ،لكن هناك حاجة الى المزيد من الدراسات السريرية .

احد الدراسات في عام 2012 تم فيها إعطاء مرضى ارتفاع ضغط الدم يوميا كبسولة واحدة من مستخلص الشاي الاخضر (379) لمدة 3 أشهر أدى الى انخفاض ضغط الدم وأيضا حصل نقصان في معدل السكر في الدم. 

دراسة أخرى في عام 2004  للناس المعتادين على شرب الشاي الأخضر في الصين 120mg  او اكثر لمدة سنة، أيضا أظهرت  بان شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى نقصان واضح في ضغط الدم 

دراسة في عام 2009 على مركب الـ EGCG وهو أكثر أنواع الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر ، اضهرت الدراسة ان له فائدة في التخلص من مقاومة الانسولين (Insulin resistance ) وتحسين عمليات التمثيل الغذائي.

صحة العظام

قد أظهرت الأدلة وجود ارتباط بين استهلاك الشاي والوقاية من فقدان العظام المرتبطة بالعمر لدى النساء والرجال المسنين. 

الشاي و مكوناته الفعالة  قد يقلل من خطر الكسر عن طريق تحسين كثافة المعادن في العظام ودعم عمليات بناء العظم مع تثبيط عمليات الهدم في العظام .(دراسة في عام 2009) 

التداخلات مع الأدوية

الشاي يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، ولذلك ينبغي النظر في تفاعلات الكافيين (على سبيل المثال مع البنزوديازيبينات والعقاقير ذات الصلة). يمكن أن يسبب استهلاك الكافيين الزائد تأثيرات سلبية مثل الصداع، والحساسية (القلق)، والارق. في تلك الحالات، ينصح بتقليل تناول الكافيين.

 الشاي الأخضر قد يكون له بعض التأثيرات المضادة للصفيحات التي قد تكون مضافة مع تلك الأدوية المضادة للصفيحات التقليدية (مثل الأسبرين والكلوبيدوغريل  )يجب على المرضى مناقشة أي حالة من النزيف المطول مع أخصائي الرعاية الصحية .

تشير الدراسات  قبل السريرية إلى التفاعلات المحتملة مع الأدوية العلاجية الكيميائية مثل تاموكسيفين وال بروتيزوماب  ،لذلك قد يكون الشاي الاخضر ممنوعا للمرضى الذين يتناولون هذه الادوية .

الحالات الممنوعة عن تناول الشاي الأخضر

في الحالات التي يكون فيها الكافيين ممنوعا، يجب على النساء الحوامل والمرضعات الحد من تناوله لأن الكافيين في الشاي الأخضر يعبر في حليب الثدي وقد يسبب اضطرابات النوم أو الأرق لدى الرضع .

ارتبط استهلاك الشاي الأخضر بتأثير نقص الحديد و لخصت  دراسة حديثة إلى أنه عندما يكون لدى الناس خزين  كافي من الحديد  ، لا توجد مشكلة ، ولكن في السكان الذين يعانون من حالة نقص شديد في الحديد ،أن هناك ارتباط سلبي بين استهلاك الشاي  وحالة الحديد .

وفي نهاية هذا المقال نستنتج بأن الشاي الأخضر ومركباته هو كباقي العقاقير الطبية سلاح ذو حدين ، لذا يجب استخدامه بعناية وعلمية والانتباه الى كل التحذيرات المتعلقة به.