طرق الوقاية من فيروس كورونا

الوقاية خير من العلاج. لذلك لابد أن تعرف كيف تحمي نفسك وعائلتك وأصدقائك من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-١٩).

١. اغسل يديك

غسيل اليدين قبل الأكل، وبعد الأكل، وبعد لمس الحيوانات، وبعد لمس الأبواب،.. اغسل يديك بعد أي نشاط تقوم به مثل فتح باب أو نقل شيء بيديك. غسيل اليدين لمدة ٢٠ إلى ٣٠ ثانية ينزع الغلاف الدهني الموجود حول الفيروس - إن وجد في يديك - وبذلك يعجز الفيروس عن القيام بالعدوى. لذلك غسل اليدين بالماء والصابون من أهم طرق الوقاية من هذا الفيروس الخبيث.

٢. لا تلمس وجهك بيديك

قلل لمس وجهك بيديك. لا تلمس أنفك. لا تلمس فمك. لا تفرك عينيك. لمس وجهك يعرضك لنقل الفيروس من يديك إلى وجهك من ثم إلى أنفك أو فمك وبذلك تبدأ العدوى. حاول ألا تلمس وجهك بقدر المستطاع. وأكثر من غسيل يديك لكي تتخلص من أى فيروس موجود في يديلك.

٣. ابتعد عن الناس مسافة ٢ متر

كن بعيداً عن أى شخص حولك بمقدار ٢ متر لكى لا يصلك أى رذاذ من فمه أثناء الكلام، أو رذاذ من أنفه وفمه عند العطس والكحة. حافظ على صحتك وصحتك من حولك واحتفظ بمسافة آمنة بينكم.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

٤. غطي فمك وأنفك عند العطس أو الكحة

استخدم منديل لتغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال أو الكحة. لكي لا تنشر رذاذ الكحة في الهواء لأنه يساعد في نشر الأمراض والعدوى. إن لم يكن لديك منديل أثناء الكحة أو العطس فاستخدم كوعك وليس كف يدك.

٥. استخدام المطهرات ووسائل التعقيم

استخدم الكحول لتطهير مقابض الأبواب، ومقابض الشبابيك، والحمام، .. إلخ. بهذه الطريق ستمنع انتقال فيروس كورونا من شخص آخر من خلال الأشياء التي يلمسونها.

٦. اعزل نفسك فى المنزل ولا تتواجد فى أى تجمعات

اعزل نفسك عن التجمعات والناس لكى لا تعرض نفسك للإصابة بفيروس كورونا لأنه سهل الإنتشار بين الأعداد الكبيرة من الناس. لأن احتمالية وجود شخص مصاب بالفيروس - أو حامل للفيروس - كبيرة فى التجمعات. بالإضافة إلى أن المصابين بفيروس كورونا أحياناً لا يظهر عليهم اعراض. وأحياناً تظهر عليهم أعراض بسيطة جداً تكاد لا تلاحظها.

٧. تقوية الجهاز المناعى

حافظ على جهازك المناعى وقويه عن طريق النوم بشكل كافي، والأكل الصحي، شرب المياه بشكل كافي، وممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية.

أتمنى لكم دوام الصحة والعافية، والشفاء لكل المصابين.