ما هى تقنية التعرف الضوئى على الحروف (OCR)؟

تقنية الـ OCR هى اختصار لـ Optical Character Recognition وتُترجم إلى " التعرف الضوئى على الحروف". وهى تعتمد على الذكاء الإصطناعى وتكون نموذج تعرف (model). غالباً ما تستخدم Tesseract OCR لتطبيق هذه التقنية الخاصة بالتعرف على اللغات المكتوبة على الصور والملفات المصورة.

هناك العديد من البرامج المتاحة لكل أنظمة التشغيل. بعض هذه البرامج دقيقة فى التعرف على الحروف وبعضها الآخر ضعيف. ويُمكنك تجربت بعض التطبيقات الدقيقة فى التعرف على اللغات مثل تطبيق OCRit الذى يعمل على موبايلات الأندرويد وهو متخصص فى التعرف على كل اللغات اللاتينية مثل اللغة الإنجليزية واللغة التركية واللغة الإسبانية واللغة الإيطالية واللغة البرتغالية واللغة السويدية وغيرها من اللغات.

تطبيق OCRit للتعرف الضوئى على الحروف اللاتينية والإنجليزية

برامج التعرف الضوئى على الحروف مفيدة جداً ﻷنها توفر الوقت والجهد المبذول لكتابة المقالات والكتب والأبحاث عن طريق جعل الكمبيوتر أو الموبايل هو الذى يكتب الكلمات بدلاً منك. مثلاً: بدلاً من أن تمسك كتاب ثم تقرأ ما به وتكتبه على لوحة المفاتيح، قم بتصوير الصفحة التى تريد كتابتها أو كتابة جزء منها، ثم ضعها فى برنامج التعرف الضوئى على الحروف وسوف يعطيك البرنامج النص مكتوب وجهاز. انسخ النص من البرنامج وضعه فى البرنامج الذى تريده وابدأ فى كتابة المقال أو البحث الذى تريد كتابته.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع البسيط قد ساعدك فى كتابة أبحاثك ومقالاتك العلمية. أراكم فى موضوع آخر على موقع موسوعة تبسيط العلوم.