نصائح للمريض قبل عمل التحليل

التحليل النصيحة
1. دهون الدم يشترط الصيام 12 ساعة ( تُقبل الحالات من 10 إلى 14 ساعة )
2. سرعة الترسيب (ESR) يُفضل ( لا يُشترط ) الصيام من 6 إلى 8 ساعات
3. سكر صائم ( Fasting Blood Glucose ) يُشترط الصيام 8 ساعات ( تُقبل الحالات من 6 إلى 10 ساعات (
4. سكر فاطر ) بعد الأكل ) ( Postprandial Blood Glucose ) يُشترط إحتساب الساعتين من إبتداء الأكل وبعد أخذ العلاج إذا وجد ولا يُسمح بالأكل أو التدخين أثناء الساعتين كما يُرجى الإنتهاء من الأكل خلال 10 دقائق والحضور للمعمل قبل الميعاد بربع ساعة على الأقل.
5. منحنى السكر بالدم ( Glucose Tolerance Curve ) تناول النشويات لمدة 3 أيام متتالية بحيث لا تقل الكمية اليومية عن 150 جم ( رغيف عيش على الأقل )
- يتم عمل المنحنى فى الصباح بعد صيام من 10 إلى 14 ساعة ( المرأه الحامل بعد صيام من 8 إلى 12 ساعة )
- لابد من الاسترخاء ( الجلوس ) طوال فترة الإختبار ( 3 ساعات ).
- يمتنع عن التدخين نهائياً طوال فترة الإختبار.
6. بول للحمل يُفضّل أول بول فى الصباح مع الإقلال من تناول السوائل مساء اليوم السابق. إذا ظهرت النتيجة سلبية يُفضّل إجراء اختبار للحمل من الدم لأنه أكثر حساسية
7. مزرعة بول يُشترط غسل الأيدى والأعضاء التناسلية بالماء والصابون ثم تطهر فتحة البول بالمطهر ( ديتول ).
اغسل مرة أخرى بالماء فقط لإزالة أثر المطهر ثم أفرغ أول نقط بول فى دورة المياه وضع الباقى فى البرطمان المعقم الذى يوفره لك المعمل.
الإمتناع عن المُضاد الحيوى لمدة لا تقل عن 48 ساعة قبل إجراء التحليل.
فى حالة إرسال العينة من المنزل يُرجى وصولها للمعمل خلال ساعتين على الأكثر ( يُفضّل بول الصباح لأنه مخزن فى المثانة من 4 إلى 6 ساعات ).
8. تجميع بول 24 ساعة أفرغ المثانة فى دورة المياه وسجل الوقت ثم اجمع كل البول بعد ذلك حتى اليوم التالفى فى نفس الميعاد ( 24 ساعة ) واحفظ البول فى الثلاجة لحين إرسالة إلى المعمل.
9. بول 3 أيام متتالية يُشترط تجميع أول بول فى الصباح ويُفضّل إرسال كل عينة إلى المعمل فى نفس اليوم.
10. بصاق 3 أيام متتالية يُشترط تجميع أول بُصاق فى الصباح بعد المضمضة بالماء عدة مرات وقبل الأكل ولا تُقبل عينات اللعاب.
أرسل العينة منفصلة إلى المعمل فى نفس اليوم. يمكن إستنشاق بخار ماء ساخن فى الصباح لتسهيل إعطاء العينة.
11. تحاليل السائل المنوى يُشترط الإمتناع عن الجماع أو الإحتلام لمدة لا تقل عن 3 أيام ولا تزيد عن 7 أيام. تٌعطى العينة داخل المعمل كما لا يُسمح بقبول عينات من خارج المعمل مر عليها أكثر من 20 دقيقة.
12. مزرعة البراز - يُفضّل الإمتناع عن المضادات الحيوية لمدة لا تقل عن 48 ساعة قبل جمع العينة.
- تُرسل العينة للمعمل خلال ساعتين على الأكثر.
- لا يجوز استخدام عينة براز من حفاض الأطفال.
- وهكذا تحليل البراز العادى يُفضّل أن يكون صباحاً.
13. براز للدم الخفى يمتنع المريض لمدة 48 ساعة عن تناول جميع أنواع اللحوم أو الفجل أو أدوية الروماتيزم أو أى أدوية تحتوى على الأسبرين أو فيتامين أو الكورتيزون أو الحديد كما لا يُسمح بأخذ ملينات.
14. PSA يمتنع المريض 10 أيام قبل إجراء التحليل عن إدخال منظار أو قسطرة. لا يجرى اختبار free PSA إلا مع Total PSA.
15. CA-19.9 يُشترط الصيام من 6 إلى 8 ساعات.
16. الأدوية يؤخذ الدواء بإنتظام لمدة 5 أيام على الأقل ويُشترط عدم حدوث قيئ أو إسهال لمدة 48 ساعة عند إجراء التحليل تؤخذ عينة الدم الأولى قبل تناول جرعة الدواء بحد أقصى ساعة واحدة وتؤخذ العينة الثانية بعد عدة ساعات من تناول الدواء.
17. Cyclosporine عدم تناول الموالح والوجبات السمة قبل التحليل، وعند عمل متابعة يُفضل سحب العينة فى نفس الفترة من اليوم ( الفترة الصباحية أو المسائية ).
18. G6 PD يُشترط عدم إجراء التحليل بعد نقل دم أو حدوث إنتكاسة إلا بعد مرور من 3 إلى 4 أسابيع على الأقل.
19. الحديد ومشتقاتة يُفضّل الصيام من 6 إلى 8 ساعات والحضور صباحاً بعد انتهاء فترة الحيض وقبل العلاج بالحديد أو نقل الدم.
20. Hydroxyprolene الإمتناع عن اللحوم والجيلاتين لمدة 48 ساعة ثم تجميع بول 24 ساعة فى زجاجة خاصة تحتوى على حامض يتسلمها المريض من المعمل.
21. Urea Breath Test ( جرثومة المعدة ) الإمتناع عن المضادات الحيوية ومضادات الحموضة مدة 5 أيام وصيام 8 ساعات.
22. Micro albuminure ( الزلال المتناهى الدقة ) ثانى عينة بول صباحية بدون بذل أى مجهود.
23. Catecholamine, VMA الإمتناع لمدة لا تقل عن 72 ساعة عن تناول الشاى والقهوة والشيكولاتة والفانيليا والعرقسوس والصزدا ثم تجميع بول 24 ساعة فى زجاجة خاصة تحتوى على حامض يتسلمها المريض من المعمل.
24. HIAA الإمتناع لمدة لا تقل عن 72 ساعة عن تناول الأناناس والبرقوق والكيوي والمكسرات والأفوكادو والموز والطماطم ثم تجميع بول 24 ساعة فى زجاجة خاصة تحتوى على حامض يتسلمها المريض من المعمل.
25. Aldosterone, Renin تناول الملح بكمية عادية لمدة ثلاثة أيام والنوم أو الحركة مع مجهود قليل لمدة ساعتين ( Renin ) ولمدة أربع ساعات ( Aldosterone ).

اختبارات بميعاد سابق من المعمل


التحليل أو الاختبار الشروط والاشتراطات
البروستاتا، مسحة القضيب يُشترط عدم الجماع لمدة 24 ساعة وحجز البول لمدة لا تقل عن ساعة قبل إجراء الفحص و يُفضّل لاامتناع عن المضاد الحيوى لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
مسحة أمراض النساء يُشترط عدم الجماع لمدة يومين وعدم غسل المهبل لمدة 24 ساعة قبل إجراء التحليل و يُفضّل الإمتناع عن المضاد الحيوى لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
Post Coital Test يُشترط الإمتناع عن الجماع لمدة 3 أيام قبل الإختبار والنوم على الظهر لمدة ساعتين مع رفع الوسط بمخدة بعد الجماع وعدم التشطيف المهبلى ( داخليا ) قبل وبعد الجماع.