نفاد الأرض من المضادات الحيويه - منظمة الصحة العالمية

من الأخبار التى فاجئتنى اليوم، هو مقال كتبته منظمة الصحة العالمية ( WHO ) تخبرنا فيه أن المضادات الحيوية فى طريقها للإنتهاء ولن تكون كافيه لمقاومة الأمراض. كيف ذلك؟

كيف تكون المضادات الحيوية غير قادره على علاج الأمراض؟


المضادات الحيوية ( AntiBiotics ) هى عبارة عن مواد تستخدم لمقاومة وقتل البكتيريا التى تسبب الأمراض للإنسان والحيوان والنبات.

ولكن البكتيريا تقوم بالتطوير من نفسها لتقاوم المضادات الحيوية، وبذلك المضادات الحيوية لن تؤثر على البكتيريا التى طورت مقاومة ضد المضادات الحيوية. أى أن البكتيريا تبنى مقاومة ضد المضادات الحيوية ( AntiBiotic Resistance ).

نفاد الأرض من المضادات الحيويه - منظمة الصحة العالمية


ببساطة، البكتيريا تبنى مناعة ضد المضادات الحيوية، والمضادات الحيوية لن يكون لها تأثير على البكتيريا فى الأجيال القادمة.

وصَرَّحت منظمة الصحة العالمية فى المقال الذى نشروه أن المضادات الحيوية الجديدة هى عبارة عن تعديل وتطوير للمضادات الحيوية القديمة، فقط مجرد تعديل! وليست مضادات حيوية جديدة حقاً.

من الأمراض التى تأثرت بشدة هى مرض السل حيث قامت بكتيريا مرض السل ( M. tuberculosis ) بتطوير نفسها وإكتساب مناعة ومقاومة للمضادات الحيوية. وللأسف يموت سنوياً 250 ألف إنسان لأن المضادات الحيوية لم تعد قادرة على قتل البكتيريا المسببة للمرض، والأمر يزداد خطورة يوماً بعد يوم.

تنصح منظمة الصحة العالمية جميع الناس بأن يتبعوا السلوكيات الصحية لكى لا يُصابوا بالأمراض لأنهم عند الإصابة بالمرض فإن معظم البكتيريا طورت من مقاومتها للمضادات الحيوية ولذلك بعض العلاجات لا تقضى على المرض. فالأفضل هو عدم الإصابة بالمرض من الأساس.

اقرأ أيضاً: