الطريقة الحقيقية لإتقان اللغة الانجليزية بناءً على دراسات علمية

الكثير منا تعلم اللغة الانجليزية أثناء دراستة ومع ذلك لم نتقن اللغة ! ، أخذنا الكثير من الكورسات والدورات التدريبية ولكن مل نتحسن إلا قليلاً ! ، بحثنا كثيراً عن أفضل الكورسات وأخذناها ولكن يظل الهدف ضائع ! لازلنا ضعفاء فى اللغة الانجليزية ! إذن كيف نتقن اللغة الانجليزية فى الحقيقة ؟ أو ما هى الطريقة الحقيقية لإتقان اللغة الانجليزية ؟

لنعرف الطريقة الحقيقية لتعلم اللغة الانجليزية دعونا نعرف أولاً اللغة التى نتقنها ( وهى اللغة العربية ) كيف نتقنها ؟


وجد العلماء أننا نتقن اللغة الخاصة بنا ( اللغة العربية ) لأننا نمارسها دائماً وليس بسبب حفظنا لقواعدها ، لأن الكثير من المتحدثين باللغة العربية لا يعرفون معظم قواعد اللغه . ماذا استفدت من هذه النتائج لدراسات العلماء ؟ هل لا أدرس مره أخرى ؟

بالطبع لا ، نحن دائماً نشجع على الدراسة ولكن الحل هو أجابة سؤال ” كيف ندرس ؟ ” وللإجابة على هذا السؤال إليك هذه النصائح والخطوات التى تجعلك متحدث بارع باللغة الانجليزية وتقبلك الشركات المحلية والدولية والعالمية .

أولاً : تعلم أساسيات اللغة الانجليزية


ما هى أساسيات اللغة الانجليزية ؟


أساسيات أى لغة فى العالم هى الحروف التى تتكون منها اللغة ، والارقام ، والكلمات الاساسية جداً ، وقواعد الازمنه الاساسيه ، وقواعد كتابة الجمل وانواعها ! ويمكنك تعلم كل هذا من خلال كورس مجانى عبارة عن فيديوهات جميلة ومسلية على قناة سورستيوب SRCtube على اليوتيوب . هذا الكورس عبارة عن 24 فيديو يحتوى كل فيديو على المعلومات الاساسية عن اللغة الانجليزية من كلمات اساسية ، وكيفية تكوين الجمل باللغة الانجليزية ، وما هى الازمنة فى اللغة الانجليزية وكيف تتكون وفيما تستخدم فى الواقع .

هل الأساسيات كافية لتعلم اللغة الانجليزية ؟


من المعروف عند علماء اللغة linguistics أن كل لغة بها عدد من الكلمات الأكثر استخداماً ، وبها المصطلحات والجمل الاكثر استخداماً ، وبها أزمنه تستخدم دائماً وهناك أزمنه تستخدم قليلاً وبعضها نادراً . ولذلك وضع علماء اللغة أساسيات اللغة الانجليزية لكى تدرس الاشياء الاكثر استخداماً بالاضافة الى تركيب اللغة الانجليزية واستخدامها فى الواقع والمحادثات اليومية بسهوله . ولكن هذه الاساسيات لا تكفى طبعاً واستمر فى القراءة لتعرف كل شئ عن تعلم اللغة الانجليزية بشكل حقيقى وسليم .

ثانياً : تحسين مهارات استماع وفهم اللغة الانجليزية


ليس المهم فقط هو معرفة اساسيات اللغة بل الاستمرار فى النمو والتطور فى اللغة والفهم أكثر . اللغة كما ذكرنا سابقاً هى ممارسة يومية وليس قاعدة فهمتها وكفى ! ولذلك عليك أن تطور مهارات الاستماع الى اللغة الانجليزية وفهمها ، فما فائدة شخص يعرف اللغة الانجليزية وقواعدها ولكنه لا يستطيع أن يفهم المتحدثين باللغة الانجليزية ؟!

ولذلك نقدم لكم اليوم نصائح عليك أن تمارسها يومياً حتى تتطور وتنمو وتصبح أفضل وأفضل فى اللغة الانجليزية .

1- الاستماع الى الاذاعه ( الراديو ) أو التسجيلات الصوتية باللغة الانجليزية


الاستماع الى اللغة الانجليزية هى واحدة من أفضل الطرق لتحسين مهارة الاستماع للغة الانجليزية ومع التدريب سيصبح من السهل عليك فهم الكلام المنطوق باللغة الانجليزية . وبذلك تخطو خطوات رائعه فى طريق نجاحك وحياتك ووظيفتك وتزداد ثقتك فى نفسك أن تستطيع فعل أشياء جديدة أو التحدث إلى العملاء الأجانب .

2- مشاهدة العروض التليفزيونية والأفلام الإنجليزية وبرامج النقاش التى تتحاور باللغة الانجليزية


من المفيد جداً أن تسمع إلى لقاء حى باللغة الانجليزية ، فاللقاء الحى يتجسد فى وجود أشخاص تتحدث باللغة الانجليزية بشكل طبيعى وبنطق سليم وصحيح ولذلك تساعدك هذه البرامج الحوارية والأفلام فى تحسين قدرتك على فهم اللغة الانجليزية وادراك نطق الكلمات والجمل والمصطلحات الخاصه باللغة الانجليزية . مع الاستمرار فى حضور هذه الحلقات من الحوار والافلام تنمو وتتطور لغتك دون أن تلاحظ ولكن من حولك سيلاحظون ذلك وخاصةً أصدقائك .

3- الاستماع إلى الأغانى الإنجليزية والشعر الإنجليزى


من المعروف أن أعلى مستوى فى اللغة هو الشعر لأنه يستخدم قواعد اللغه بشكل صحيح ومصطلحات وتشبيهات ، وأيضاً يتمتع بإحساس وعاطفة وموسيقى تجعله سهل الحفظ دون جهد يُذكر ، و يمتلئ أيضاً بالحكمة والفلسفة . ولذلك من الرائع أن تستمع وتستمتع بالأغانى والاشعار الانجليزية لما فيها من اتقان للغة ونطق الكلمات والتعرف على الكلمات . وبسبب ما فيها من الحكمة والعاطفة .

ثالثاً : تحسين مهارات النطق والتحدث باللغة الانجليزية


لغة بدون تحدث لا تسمى لغة ، ولذلك عليك أن تتكلم وتتحدث اللغة الانجليزية ولكن بطريقة صحيحة ونطق سليم ! ولكن كيف أنطق بشكل صحيح ؟

عليك أن تتدرب على النطق ولا تخشى من الخطأ فالجميع يخطئ فى النطق ولكن الخطأ الحقيقى هو عدم الاعتراف بالخطأ و تصحيحه . أنت يا صديقى تخطئ أحياناً فى نطق اللغة العربية التى تتحدثها كل يوم ! فما بالك بلغة لم تتحدثها إلا من أيام أو شهور ! لابد أن تخطى ولكن تعلم من الخطأ وصححه ، ولا تكرر الخطأ وبذلك تصبح مع الأيام من المتحدثين المفوهين باللغة الانجليزية . وإليك نقاط عليك بمعرفتها لتقوية نطق اللغة الانجليزية لديك .

1- تحدث باللغة الانجليزية قليلاً كل يوم


لكى تقوى قدرتك على التحدث بالانجليزية لابد أن تتحدث طبعاً ! ولكن المشكله لمن تتحدث ؟

لا يهم لمن تتحدث ، يمكنك أن تتحدث إلى نفسك حتى . يمكنك أن تتحدث عن شئ وتعبر عنه ، يمكنك أن تذكر لنفسك قصة أو موقف حدث فى الأيام السابقة باللغة الانجليزية وبذلك تقوى مهارات التحدث لديك .

2- الاهتمام بالنطق السليم الصحيح


لا تهتم فقط بمجرد نطق مجموعه من الكلمات متابعة وبذلك أنت تنطق إنجليزى ! لا يا صديقى ، لابد أن تهتم بأن تنطق الكلمات والجمل الانجليزية بشكل صحيح مثل المتحدثين الاصليين باللغة الانجليزية ! لا تنطق مثل مدرس اللغة الانجليزية الذى يدرس لك ! بل إنطق مثل مذيع أمريكى ، أو ممثل أمريكى أى خذ النطق من المتحدثين الاصليين . ولكى تحسن نطقك للكلمات والجمل هناك خدمة مجانية بالكامل على الانترنت تنطق لك أى كلمة أو جملة باللغة الانجليزية ، قم بكتابة الجمل ثم اضغط play وسوف تستمع الى نطق الكلمة ( تحويل النص الى كلام منطوق ) .

3- الإكثار من المفردات والكلمات الخاصة بك ، واستخدام عبارات ومصطلحات إنجليزية


لكى يفهمك أى إنسان بشكل أفضل ، لابد أن تتحدث  معه مثلما يتحدث هو . ولذلك لابد أن تعرف المصطلحات والتشبيهات التى يستخدمها المتحدثين للغة الانجليزية دائماً ، وتعرف ما معنى هذا المصطلح وكيف يستخدم ، وعلى ماذا يدل إذا قيل ؟ وهكذا تتعلم يومياً مصطلحات جديدة وتستخدمها وتنمو لغتك وتتطور وتبدأ فى تقوية استماعك وحديثك باللغة الانجليزية لأن معرفة المصطلح وفيما يستخدم تجعلك تفهم الأحداث جيداً والمشاهد التليفزيونية بشكل أفضل ، وتنمى أيضاً قدرتك على التعبير باللغة الانجليزية . وبذلك تستطيع أن تحاور أى إنسان يتحدث اللغة الانجليزية .

4- احضر مجموعات نقاش باللغة الانجليزية ، أو فصل للغة الانجليزية


هناك الكثير من المؤسسات والشركات والمدارس تقوم بعمل نشاط لتحسين التحدث باللغة الانجليزية وتنمية مهارات التعبير باللغة الانجليزية عن طريق عمل مجموعات نقاش حول موضوع ما باللغة الانجليزية وكل المشاركين يتناقشون ويعبرون عن رأيهم باللغة الانجليزية فقط .

هذه طريقة فعاله لتحسين الاستماع والتحدث والتعبير باللغة الانجليزية . التدريب بهذا الشكل يجعلك تتحدث الانجليزية كأنها لغتك الأولى . فلا تترك الفرصة تضيع ، وشارك فى اى نقاش من هذه النقاشات لكى تطور لغتك الانجليزية وتنمى مهاراتك ليصبح لك شأن عظيم فى مجتمعك .

5- احمل معك قاموس دائماً


من النصائح التى دائماً أنصحها لكل من يريد أن يتقن اللغة الانجليزية أن يحمل معه دائماً قاموس . كيف أحمل قاموس معى ؟


لا يهم كيف تحمله عن طريق قاموس ورقى فعلاً ، أم تطبيق على الهاتف الاندرويد أو الأيفون أو أى موبايل تملك ، أو تطبيق برمجى على اللابتوب الخاص بك ، لا يهم . ولكن المهم أن تستخدمة فى معرفة بعض الكلمات والمصطلحات يومياً لتزيد من عدد المفردات والمصطلحات التى تملكلها فى عقلك ولذلك تصبح اللغة الانجليزية أسهل مع الوقت . ويمكنك أيضاً البحث عن كلمة قالها أحد الناس فى القاموس لمعرفة معناها .

أى قاموس تنصح به ؟


أنصحك بإستخدام قاموس عربى انجليزى فى البداية ، لا يهم اسم القاموس ، بل المهم أنه يحتوى على اللغة المراد تعلمها وهى الانجليزية وإلى جانبها اللغة الأصليه لك وهى اللغة العربية . ولكن بعد تعلم الكثير فى اللغة الانجليزية وتبدأ فى فهم النصوص الانجليزية ماعدا بعض الكلمات التى لا تعرفها ولكن المضمون العام تفهمه بشكل صحيح ، فى ذلك الوقت عليك أن تستخدم قاموس انجليزى انجليزى . والقاموس الانجليزى انجليزى هو قاموس يحتوى على كلمات باللغة الانجليزية وتعريف ومثال عليها باللغة الانجليزية أيضاً .

رابعاً : تحسين مهارات القراءة والكتابة والتعرف على الكلمات الانجليزية


الكثير منا لا يجيد قراءة اللغة الانجليزية وخاصة المكتوبة بخطوط غريبة أحياناً أو المكتوبة بخط اليد . ولذلك يجب أن تتدرب يا صديقى على قراءة اللغة الانجليزية وهذه ليست مهمة صعبة . الصعوبة تكون فى اللحظه الاولى ولكن مع الصبر والتدقيق والتدريب تصبح قادر على قراءة أى نص إنجليزي بسهولة .

هناك مشكلة أخرى تواجه البعض ، أنهم يقرأون النصوص الانجليزية ولا يفهمون شيئاً . وحل هذه المشكلة يكمن فى الصبر والتأمل فى الكلمات وتقسيم الجمل والترجمة كلمة كلمة داخل العقل ثم تكوين جمله وهكذا جملة جملة . ثم غداً تقرأ أيضاً وبعد أيام قليلة ستلاحظ أنك بدأت تقرأ وتفهم وبشكل أسرع حتى تصل أنك تستطيع أن تقرأ بشكل طبيعى كما تقرأ اللغة العربية لغتك الاصليه التى ولدت بها .

وللوصول الى مهارات قراءة وكتابة جيدة عليك بالنصائح والتدريبات والتمارين التالية :


1- إقرأ كتاب أو صحيفة أو مجلة باللغة الانجليزية


من أضل الطرق كما ذكرنا هو قراءة الكتب أو الصحف أو المجلات الانجليزية حتى تفهم النصوص وتتعود على الفهم باللغة الانجليزية بالتدريب . فى بداية الأمر سوف تلاحظ أنك بطئ فى الفهم والاستيعاب ولكن مع مرور ثلاث أو أربعة أيام من القراءة ستلاحظ أنك تحسنت بشكل رائع فى فهم واستيعاب النصوص الانجليزية .

2- أكتب مذكراتك وأفكارك وخواطرك باللغة الانجليزية


من أقوى المهارات التى يمكن أن يكتسبها الفرد هو قدرته على التعبير عن نفسه . ولذلك من الجميل أن تتدرب على التعبير عن أفكارك وخواطرك باللغة الانجليزية وبذلك يكون من السهل عليك أن تتقن اللغة الانجليزية وتصبح متحدث لبق باللغة الانجليزية .

خامساً : حافظ على لغتك وطورها دائما وساعد نفسك على النمو


ليس معنى أنك وصلت إلى مستوى أفضل من أصدقائك وزملائك فى اللغة الانجليزية بالطرق السابقة ، أنك تتوقف عن التعلم ! .. لا يا صديقى الذى يريد أن يتعلم شئ ويصبح مميز فيه عليه أن يتعلم كل يوم شئ جديد عن هذا الموضوع . وموضوعنا هو اللغة الانجليزية ولذلك عليك أن تتعلم المزيد والمزيد من الكلمات والمصطلحات وتقرأ أكثر فى المجالات التى تحبها ولكن باللغة الانجليزية فإن كنت تحب الروايات يمكنك أن تقرأ روايات انجليزية ، وان كنت تحب القصص القصيرة يمكنك أن تقرأ الكثير منها باللغة الانجليزية ، وان كنت تحب القراءة عن الكون والفيزياء والفلك فيمكنك بالطبع القراءة عنها باللغة الانجليزية .

وإليك بعض النصائح والخطوات العملية التى يمكنك تطبيقها لكى تصبح متحدث انجليزى متميز ولبق .


1- الممارسة اليومية


إنك تمارس اللغة العربية يومياً بالطبع ولذلك هى ثابته فى عقلك وقدرتك على التعبير باللغة العربية تتطور وتكبر دون أن تشعر . وبالمثل عليك أن تمارس اللغة الانجليزية يومياً مثل أن تقرأ أى شئ إنجليزى يومياً مثل مقال على الانترنت باللغة الانجليزية مثلاً ، أو أن تقرأ جزء من كتاب يومياً ، أو مجلة يومياً . وهكذا عليك أن تمارس اللغة الانجليزية فى كل وقت من يومك .

2- تدريب نفسك على التفكير باللغة الانجليزية


من أهم النصائح التى أذكرها دائماً هى التفكير باللغة الانجليزية أى إنك عندما تفكر فى شئ وما سيحدث وماذا حدث أذكر هذه الأحداث لنفسك باللغة الانجليزية وافترض الاحداث باللغة الانجليزية وهكذا ابدأ بالتفكير باللغة الانجليزية مما سوف يؤثر إيجابياً على قدرتك على التعبير باللغة الانجليزية . وبعد الكثير من التدريب سوف تصبح اللغة الانجليزية سهل جداً بالنسبة لك وجزء جميل من حياتك اليومية .

3- اصنع صداقات مع الناطقين باللغة الانجليزية


من الإمكانيات الرائعة فى التكنولوجيا الحديثه أنها جعلتك قادر على التواصل مع المتحدثين باللغة الانجليزية فى بلادهم وتكوين صداقات على الانترنت والاستفاده من لغتهم والحديث مهم فى تحسين لغتك الانجليزية . لا تنسى أن تختار صديق يكون متشابه معك فى السلوك لكى لا تؤذى نفسك .

4- لا تخاف من ارتكاب الأخطاء أثناء التحدث باللغة الانجليزية


خوفك من ارتكاب الاخطاء لن يجعلك تتحدث أصلاً ، ولذلك عليك أن تتحدث وإن أخطأت صحح الخطأ ولا تكرره . لا يوجد انسان لا يخطئ حتى فى نطق لغتة الاصليه ، ولذلك كن مبادر وتحدث باللغة الانجليزية وقوّى لغتك الانجليزية . ولا تخجل من الخطأ بل صحح لنفسك وطور من نفسك لتصبح أفضل .

سادساً : تدريبات يومية لتطوير وتنمية اللغة الانجليزية لديك


إليك قائمة بأهم التدريبات التى يجب أن تمارسها وتستمتع بها دائماً ويومياً لتطور لغتك الانجليزية وتتفوق فى حياتك وتصبح متميز حقاً .


1- الإملاء


من أقوى الطرق لإتقان اللغة الانجليزية هى الاملاء حيث يقوم أحد الاشخاص بنطق الكلمة وتقوم أنت بكتابتها فى ورقة وهكذا حتى تكمل فقرة نصية ويومياً . وبذلك تعرف الكلمات التى كتبتها خطأ وتتعلم الكتابة الصحيحة لها ، وأيضاً تتعلم النطق الصحيح للكلمة لأنك تسمع ثم تكتب ما تسمعه ، وبذلك تحسن مهارة الاستماع والكتابة لديك وهما من أهم المهارات فى اللغة الانجليزية .

2- اقرأ يومياً مقال باللغة الانجليزية على الانترنت عن أى موضوع تحبة


يمكنك قراءة أحد الاخبار على موقع CNN أو BBC باللغة الانجليزية ، أو يمكنك قراءة أى مقال عن أى موضوع تحبة فإن كنت تحب الرسم يمكنك البحث باللغة الانجليزية فتستمتع بالرسم واللغة الانجليزية معاً وتتعلمهما معاً . ويمكنك قراءة العديد من المقالات عبر موقع تبسيط العلوم باللغة الانجليزية ScienceBeSimple .

3- احضر كل يوم فيديو عن اللغة الانجليزية من قناة SRCtube على اليوتيوب .


4- احفظ 30 كلمة يومياً من القاموس الخاص بك ، وإن أردت تقليل هذه الكلمات كما تحب . والمهم أن تحصل يومياً معلومات عن اللغة الانجليزية لتقويها .


5- احضر فيلماً يعجبك باللغة الانجليزية وحاول فهم الفيلم دون ترجمة مع التركيز مع الأحداث والنطق فقط أى لا تنظر إلى الترجمة .


ما الذى أستفيدة من كل هذا ؟


اللغة الانجليزية هامة جداً لجميع المجالات والوظائف كما يعلم الجميع فى كل الدول المتحدثه باللغة العربية ، وفى كل العالم أيضاً . ولذلك حصولك على مهارات اللغة الانجليزية واتقانها إنها ميزة لا يملكها الكثيرين وسيجعلك ذلك انسان ناجح ومميز .

مع الالتزام بهذه الخطوات والنصائح العلمية يومياً سوف تتطور لغتك بشكل رائع بعد شهر واحد فقط . وسوف تصبح أكثر إحترافية . وتستمر فى التطور والتحسن حتى تصبح اللغة الانجليزية مثل اللغة العربية تمارسهما يومياً بسهولة ولباقة . وسوف تختفى كل مشاكلك المتعلقك باللغة الانجليزية . أتمنى لكم جميعاً التوفيق فى حياتكم وأن تكونوا ناجحين متميزين .