توريث الخبرات إلى الأجيال القادمة .. حقيقة أم كذب ؟

هل يمكن توريث فكره ناجحه أو خبره تعلمتها إلى الاجيال القادمة أمر حقيقى ؟ هل هذا أمر جائز ؟

توريث الخبرات إلى الأجيال القادمة .. حقيقة أم كذب ؟

هذا كلام غير علمى ؛ حيث قام العالم أوجست وايز بتجربة على الفئران وهى أنه قطع ذيل الآباء ثم تكاثروا ولم يقصر ذيل الأحفاد حتى الأربعين . كلام جميل جدا ولكن ..

لكن الآن تم نشر ورقة علمية على مجلة نيتشر العلمية nature والتجربة الموجوده فى هذه الورقه العلميه هى : احضروا مجموعة من الفئران وقاموا بتعريض هؤلاء الفئران لرائحة معينة ثم عرضوهم للكهرباء ، وكرروا هذا السلوك كثيرا حتى تكونت عندهم مفهوم وهو أن بعد هذه الرائحة سيتعرضوا للكهرباء ؛ فكان كلما اشتموا الرائحة يرتعبون وينتشرون فى المكان ويتحركون كثيرا .. نعم انهم فئران اذكياء .. لكن ..

لكن المفاجأه أن أبناء هذه الفئران تم تعريضهم لنفس الرائحة فجروا وانتشروا فى المكان كلة خوفاً ورعباً ، من الواضح أنهم يعرفون أن بعد الرائحة هناك كهرباء بالرغم من أنهم لم يشتموا هذه الرائحة من قبل ! ..

ليس فقط الابناء ، بل الاحفاد ايضا ، كلما اشتموا هذه الرائحة يخافوا وينتشروا بعشوائية فى المكان كلة من الرعب والهلع كأنهم يعرفون الرائحة ويعرفون ما بعدها من كهرباء بالرغم من أنهم لم يشموا الرائحة من قبل ولا تعرضوا للكهرباء من قبل !

نحن نعيش فى نظام بيولوجى حيوي رائع يعرف الاشياء الخطره ويرسلها للأجيال الجديده لحمايتهم وجعلهم أقوى وأفضل للبقاء ..

وهناك ملاحظة واقعية على البشر ؛ فى سنة 1944 فى أواخر الحرب العالمية الثانية ؛ بسبب اعتصام فى هولندا لتأييد الانجليز ضد الألمان ، منعت ألمانيا دخول أى منتج للأراضى الهولندية المحتلة ، تسبب هذا المنع فى مجاعة كارثية لأن مكان هولندا ما بين ألمانيا وبريطانيا فبالتالى هناك الكثير من الأراضى الزراعية دمرت وفسدت وحدثت المجاعة الكبيرة على أي حال !

قتلت هذه المجاعة ما يقرب من 22 ألف شخص فى سنة .

وفى عام 2007 لاحظ مجموعة من العلماء شئ غريب ، بل غريب جداً ، فى هولندا الأطفال الذين كانوا فى بطن أمهاتهم من شهر مايو إلى نوفمبر – مع العلم أن المجاعة كانت فى نوفمبر – سنة 1944 كانوا معرضين أكثر من أى انسان آخر للإصابة بالبدانة ، وضغط الدم ، والسكر .. كيف هذا ؟!

جسمنا ذكى جداً عرف أن هناك مجاعة فأعطى أوامره إلى الجينات المسئولة عن تخزين الطعام كدهون لكى تزيد من عملها ، فقامت بتخزين أكبر قدر ممكن من الطعام لأنهم كانوا فى مجاعة ولا يضمنون البقاء ! .. ولكن ..

حتى الأن أبناء وأحفاد هؤلاء الناس لاتزال أجسامهم تخزن الطعام بشكل أكبر كما لو كانوا فى مجاعة .. شئ حدث من أكثر من سبعين سنة ولازال يؤثر حتى الآن !

واضح إن أجسامنا ذكية ، وممكن تكون بتتعلم دلوقتى من ذكريات أو أحداث مؤلمة ، لكى تجعل الجيل القادم أفضل وأكفأ وأصلح للبقاء .

صديقى ، لو الداخلية لا تراك الأجيال القادمة تراك فإتقى الله فى فكرك وقولك وعملك ..

يمكنك قراءة المزيد من التفاصيل فى هذه المواقع العلمية العالمية :

1- The Dutch Hunger Winter and the developmental origins of health and disease

2- Transmission of obesity-adiposity and related disorders from the mother to the baby.

3- Prenatal Exposure To Famine May Lead To Persistent Epigenetic Changes

4- Fearful memories haunt mouse descendants

لمتابعة المزيد من مقالات تبسيط العلوم فى كل المجالات العلمية والثقافية اشترك فى القائمة البريدية فى الموقع عن طريق ايميلك ليصلك المقالات الجديده التى ننشرها على موقع تبسيط العلوم هنا .

وان اردت الوصول لنا بسرعة ، اكتب على جوجل ” موسوعة تبسيط العلوم ” وسوف تجدنا بسرعة .