أهم 3 نصائح للدراسه والمذاكره

المذاكره كانت ولا زالت إحدى اصعب المهمات . بعض الطلاب يريد ان يذاكر ولكن عندما يبدأ المذاكره يشعر بالملل ، والبعض من التلاميذ يذاكر ولا يتذكر شيئا مما استذكره . الكثير منا أيضا يعانى من النعاس عندما يبدأ المذاكره . فما الحل فى مثل هذه المواقف وغيرها من المواقف التى توقف عمليه التحصيل العلمى للطلبه فى جميع المراحل العمريه. إليك 3 نصائح أساسيه للمذاكرة والدراسه الفعاله الناجحه.

أولا : نظم المنهج على الوقت المتاح :


التنظيم يمكنك من تحديد جزء معين لتذاكره فى وقت معين وهذا يجعل من المذاكره منظمه ومحدده لكى لا تنسى المعلومات أو تتداخل المعلومات . تستطيع أن تركز عندما تشعر بالأمان تجاه الوقت أنه كافى ولكن احذر التراخى والكسل. مع التنظيم يجب ان نركز على الالتزام الالتزام فهو أساس التنفيذ المنظم .

ثانيا : التدريب والتمارين والاسترجاع للمعلومات :


ثانى أهم نصيحه هى أن تتدرب وتتمرن على المطلوب منك فى الامتحان أى تقوم بحل الامتحانات . وعليك ايضا باسترجاع المعلومات لتأكيد حفظها حيث أن استرجاع المعلومات والتسميع هو من أكثر الطرق الفعاله فى تثبيت المعلومات فى الذاكره الدائمه . هذه النصيحه تحول المعلومات من الذاكره الخامله الى الذاكره النشطه حيث يمكن استرجاع المعلومات بسهوله بعد القيام بالتدريب وحل التمارين والامتحانات والتسميع للمحفوظات الخاصه بالمواد الدراسيه .

ثالثا : المراجعه وإعاده مذاكرة المنهج الدراسى بسرعه وذكاء وتركيز :


من أفضل الطرق لتثبيت المعلومات الكثيره هى اعاده مذاكرتها فى وقت أقل . إن كنت قد درست المنهج فى 15 يوما لأول مره ، فيكون استذكاره لثانى مره فى 3 أيام فقط حيث أنك تعلم كل ما يحويه المنهج تقريبا وبذلك تؤكد على المعلومات وتثبتها فى عقلك وتسهل استرجاعها وتسرع نشاط ذاكرتك مع هذه المعلومات الموجوده فى المنهج .

أتمنى أن تكون هذه النصائح الهامه الثلاثه مفيده لكم . اتمنى لكل الطلبه والطالبات التوفيق والنجاح فى المراحل المختلفه الابتدائيه والاعداديه والثانويه والجامعيه .

لمتابعة الموضوعات والنصائح القادمة اشترك فى صفحتنا على الفيسبوك ذاكر صح وحقق حلمك.