أهمية الطبيعة النباتية الخضراء للإنسان

حسب نتائج التجارب والبحوث التى أجراها الباحث جريج براتمان Greg Bratman فإن الوجود فى البيئة الطبيعيه الخضراء يقلل من المشاعر السلبيه ويزيد من المشاعر الايجابيه والارتياح النفسى .

أهمية الطبيعة النباتية الخضراء للإنسان


جريج براتمان هو باحث مرشح لدرجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد .

يقول بن ليفى بناءً على تجارب اجراها أن الطفل الذى يملك نافذه فى غرفته تطل على منظر طبيعى يؤدى أفضل من الطفل الذى لا يملك هذا المنظر الطبيعى .

بن ليفى Ben Levy هو ناشر مشارك لورقة علميه جديده ، وهو استاذ مساعد فى قسم السيكولوجى ( علم النفس ) فى جامعة سان فرانسيسكو .

أجرى الباحث بن ليفى تجربه حيث أحضر طفل فى غرفه بها نافذه تطل على منظر طبيعى جميل ينظر إليها هذا الطفل يومياً ، وأحضر طفلاً آخر فى غرفة بها نافذه لكن لا تطل على منظر طبيعى ، وقام بعمل مقارنه بين مستوى ذكاء الطفلان وأيضاً قدرتهم على الاداء فى الاختبارات ، واتزان شخصيتهم وسلوكهم .. وجد الدكتور بن ليفى أن الأطفال الذين كانوا فى الغرفه التى بها نافذه تطل على منظر طبيعى هم الاطفال الذين كانوا دائما يؤدون أفضل فى الاختبارات ، مقارنة بالاطفال الذين كانوا فى الغرفه التى بها نافذه ولكنها لا تطل على منظر طبيعى . بعد قيامه بالتجارب على العديد من الاطفال أكد لنا نتائج بحثه بأن الطبيعة النباتيه الخضراء لها تأثير كبير جداً على أداء الطلاب فى المدارس .

قام الباحث جريج براتمان بوضع الكثير من العوامل والمتغيرات مثل الطبيعه الخضراء ، والتمارين الرياضيه ،وغيرها من العوامل التى يمكن ان تتدخل فى تجارب البحث ..وبعد الحصول على نتائج العديد التجارب وجد أن الطبيعه لها النصيب الاكبر فى التأثير .

من أهم النتائج التى توصل إليها جريج براتمان Greg Bratman أن الطبيعه تجعلك أكثر ذكاءً لأنها تقلل من التوتر وتزيد من الاحساس بالراحه والاسترخاء وتعزز القدره على الفهم والاستيعاب .

أكدت العديد من الدراسات والابحاث أن الطبيعه الخضراء تقلل من التوتر . مشاهدة و سماع و الاحساس بالطبيعه الخضراء الجميله يزيد من قوة وفعالية جهاز المناعه ، تقلل أيضاً من ضغط الدم وضربات القلب وتبعث على الهدوء .

تؤكد الابحاث أن مجرد رؤية الطبيعة يقلل من التوتر والضغط النفسى والغضب ويجعلك تشعر بإرتياح وهدوء فى داخلك .

أكدت دراسة أخرى قام بها الباحث ريتشارد ريان Richard Ryan أن قضاء 20 دقيقة فقط يومياً فى الطبيعه الخضراء يجدد نشاط الانسان عقلياً وفسيولوجياً وسيكولوجياً .

فسيولوجياً أى التأثير يكون على وظائف الاعضاء ؛ فتصبح الأعضاء أكثر نشاطاً وتجدداً . أما سيكولوجياً أى نفسياً ؛ حيث أن الطبيعه تحسن المزاج العام للإنسان وتزيد الاحساس بالارتياح وتقلل التوتر والقلق .

من كل ما سبق الاشاره إليه من دراسات وأبحاث نجد أنها جميعاً تصل إلى نتيجة مشابهه وهى أهميه الطبيعة النباتيه الخضراء ومدى تأثيرها الايجابى على صحة الانسان الفسيولوجيه والنفسيه وحتى العقليه . ولذلك أجد أنه لابد أن أنصحك أيها القارئ أن تهتم بالتجول يومياً أو أسبوعياً فى الطبيعه أو المنتزهات والاسترخاء فى هذه الطبيعه النباتيه الخضراء وبهذا يتحسن مزاجك وصحتك العامه .

لمتابعة المزيد من نتائج الدراسات وتبسيط العلوم فى كل المجالات قم بالاعجاب على صفحتنا على الفيسبوك كما ستراها هنا فى الموقع ، ويمكنك أيضا الاشتراك عن طريق بريدك الالكترونى فى القائمة البريديه داخل الموقع لكى تصلك مقالاتنا أسبوعياً .

لتعم المنفعه ويعلم الجميع الحقيقه ، قم بمشاركة هذا المقال مع اصدقاءك على الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس .

لمتابعة المزيد من المقالات فى تبسيط العلوم اشترك فى القائمة البريديه فى الموقع هنا ، واضغط اعجاب على صفحة الفيسبوك  لمتابعة كل ما هو جديد من المقالات .