مرض ضغط الدم المرتفع أسباب وأعراض وعلاج و وقايه

ما هو مرض ضغط الدم المرتفع ؟ ما هى أسباب مرض ضغط الدم ؟ ما هى أعراض مرض ضغط الدم المرتفع ؟ هل علاج علاج لمرض ضغط الدم المرتفع ؟ ما هو العلاج ؟ كيف أقى نفسى من الاصابة بالمرض ؟ ما هى أفضل طرق الوقاية من مرض ضغط الدم الدم المرتفع؟.. فى هذا المقال سنجيب على كل هذه الأسئلة بسهولة وبساطه وبالتفصيل إن شاء الله.

مرض ضغط الدم المرتفع أسباب وأعراض وعلاج و وقايه

ما هو مرض ضغط الدم المرتفع ؟


يشير مقياس ضغط الدم إلى مقدار الضغط الذى يبذله الدم على جدران الشرايين التى تقوم بنقله من القلب إلى سائر أجزاء
الجسم.

وفى بعض الحالات، لا يستطيع الدم أن يمر بسهولة من خلال الشرايين نتيجة ضيقها وإصابتها بالتصلب ، وفى هذه الحالات سيرتفع الضغط حتى يضمن استمرارية مرور الدم من خلال هذه الشرايين المصابة ، وهذا هو ما يسمى بمرض “ضغط الدم المرتفع”.

ما هى أسماء ضغط الدم المرتفع ؟


يسمى ضغط الدم المرتفع بالأسماء الآتيه : فرط ضغط الدم ، Hypertension ، و ارتفاع الضغط الشرياني . ويُختصر للاختصارات الاتيه : HTN ، HBP ، HABP .

قياس ضغط الدم :


يقيس الأطباء ضغط الدم اختصاراً باستخدام قياسين: نُطلق عليهما اسم الضغط الانبساطي diastolic و الضغط الانقباضي systolic ، حيث تعتمد قيمة الضغط الانقباضي على قوة انقباض عضلة القلب وقدرتها على التقلص و الانكماش، بينما يعتمد الضغط الانبساطي على فعالية ارتخائها بين النبضات.

و يعتبر الضغط الانقباضي القيمة الأعلى لضغط الدم ، و الضغط الانبساطي هو القيمة الأقل لضغط الدم . وبالتالي يعتمد ضغط الدم إجمالاً على حجم الدم الذي يضخُّه القلب وعلى مقاومة الشرايين لضخ الدم فيها . فكلما زادت قوة ضخّ القلب للدم وكلما زاد ضيق الشرايين، كلما ارتفع ضغط الدم.

قد يظل الشخص لسنوات وهو مصاب بارتفاع ضغط الدم دون ان تظهر عنده أية أعراض. غير أن ارتفاع ضغط الدم سيستمر بتخريب الشرايين والقلب في هذا الوقت. وارتفاع ضغط الدم غير المضبوط بالعلاج سوف يرفع خُطورة الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل نوبات القلب والسكتات الدماغية.

ضغط الدم الطبيعي : ضغط الدم الطبيعي هو إذا كان أقل من 120/80 ملم زئبق. ومع ذلك، فإن بعض الأطباء يوصي 115/75 ملم زئبق على أنه أفضل هدف

ضغط الدم متغير فهو يتغير وقتياً مع :

  • الانفعال.
  • النوم.
  • الأكل.
  • وقت القياس خلال اليوم.
  • المجهود الجسمانى.
  • كمية الملح فى الطعام.
  • تعاطى بعض الأدوية.
وهذه التغيرات طبيعيه مع النشاط اليومى للانسان السليم .

أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟


✔ بعض الأدوية :


العديد من الأدوية يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم ، ومن هذه الأدويه : حبوب منع الحمل تؤخذ على أساس منتظم ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن ، وأيضاً المسكنات والعقاقير المضادة للالتهابات ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين ( أدفيل ، موترين ) ، يمكن أن ترفع ضغط الدم فجأةً .

✔ استخدام الكثير من الملح  :


يمكن استهلاك الأطعمة المالحة أو المشروبات ان تسبب زيادة مفاجئة في ضغط الدم بسبب وجود الصوديوم.

✔ التدخين :


عندما تدخن تستنشق النيكوتين ، ومادة النيكوتين لها تأثير مباشر على ضغط الدم . النيكوتين يسبب تغيرات في حسن سير الأوعية الدموية وينتج التهاب داخل منظومة الدورة الدموية ، مما يساهم في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم . تبدأ هذه التغيرات تحدث بعد تدخين سيجارة واحدة فقط ، وفقا لتقرير عام 2007 في “المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم”

✔ الإجهاد و الارهاق :


هو سبب آخر لارتفاع ضغط الدم المفاجئ . لأنه عندما يُجهد شخص ، يقوم الجسم بإصدار هرمونات الإجهاد ، هذه الهرمونات تعمل على القلب والأوعية الدموية مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب .

✔ الألم :


الألم المفاجئ الذي يرجع خاصة إلى الحوادث يمكن أن يرفع ضغط الدم المفاجئ

✔ مشاكل في الكلى


✔ أورام الغدة الكظرية


✔ مشاكل الغدة الدرقية


✔ بعض العيوب في الأوعية الدموية


✔ توقف التنفس أثناء النوم


✔ السمنة المفرطة


✔ التوتر أو القلق


✔ شرب الكثير من الكحول


✔ التاريخ العائلي من ارتفاع ضغط الدم


✔ مرض السكري .


✔ التدخين .


✔ الحمل :


حيث يعتبر سبباً مهمّاً ومعروفاً في ارتفاع ضغط الدم.

أعراض و علامات مرض ضغط الدم المرتفع ؟


يتعرّض مصاب مرض ارتفاع ضغط الدم للإصابة بنزيف حاد في الأنف.

شعور بدوران في الرأس وعدم اتّزان الجسم ( الدوار أو الدوخه ) .

يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد بالإصابة بفقدان للذاكرة والنسيان.

يعمل ارتفاع ضغط الدم على تعريض المصاب إلى أورام في الغدة الكظرية.

السكتات الدماغية والتمزّق الذي يحدث للأوعية الدموية نتيجتها غالباً الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.

طنين الأذن .

إحمرار الوجه .

الإغماء أو فقد الوعى .

علاج مرض ارتفاع ضغط الدم :


إنّ علاج الضغط ينقسم إلى قسمين وهما: تعديل نمط حياة المرض إلى نمط صحي متناسب مع ضغط الدم، أما القسم الثاني فهو العلاج الدوائي.

تعديل نمط حياة المريض :


أهم الأمور في التى يجب أن تتغير فى نمط الحياة للمريض :

تخفيض الوزن .

تقليل الملح في الطعام إلى أقل من ستة جرامات في اليوم الواحد والى أقل من ثلاثة غرامات في حالة وجود السكري مع الضغط.

تقليل الدخان والكحول أو الامتناع عنها.

الرياضة، حيث إنّ المشي لمدة نصف ساعة يومياً تفيد جداً في تخفيض الضغط وكذلك العديد من الأمراض الأخرى

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه وتقليل الدهون في الطعام.

الأدوية :


أمّا بالنسبة للعلاج الدوائي فيتم وصفه في الحالات التالية:

إذا كان ضغط السيستولي أكثر من 160 بشكل دائم أو إذا كان ضغط الدم الدياستولي أكثر من 110 بشكل دائم ، كذلك في حالة الضغط السيستولي من (140-159) إذا كان يعاني المريض من السكري أو مشاكل في القلب أو الكلى .

الهدف من العلاج الدوائي أن نصل إلى ضغط دم أقل من 140/85، وينصح دائماً بإعطاء دواء الأسبرين الذي يقلل من احتمالية الجلطات والستاتين الذي يخفض دهون الدم مع العلاج الدوائي المخفض للضغط، أمّا الأدوية المخفضة للضغط فهناك العديد من الأدوية أهمها:

  • المدرات.
  • حاصرات بيتا beta blockers .
  • حاصرات ألفا.
  • حاصرات ألفا وبيتا.
  • مثبطات الخميرة المحولة (القالبة) للأنجيوتنسين.
  • حاصرات قناة الكالسيوم. موسعات الأوعية.

المدرات :


لنبدأ بالمدرات حيث أنها تخلص الجسم من السوائل والأملاح الزائدة وبذلك تخفض الضغط، ومن أهم أنواع المدرات المستخدمة لتخفيض الضغط المدرات الثيازيدية، وتكافئ الأدوية الحديثة بشرط اعتدال الجرعة والانتباه للتغيرات الاستقلابية كنقص البوتاسيوم ومن الأدوية الثيازيدية الهيدروكلوروثيازيد، وهناك مدرات عروية كالفيروسوميد وتمتاز بشدة تأثيرها المدر وتستخدم في طوارئ المستشفيات لتخفيض الضغط.

حاصرات بيتا Beta Blockers :


من الأدوية كذلك المستخدمة حاصرات بيتا حيث أنها تنقص من التنبيه العصبي للقلب مما يجعله ينبض أقل وبقوة أخفض فينخفض الضغط ويقل الجهد على القلب، وهي ضواد تنافسية منها غير النوعي لمستقبلي بيتا-1 وبيتا-2، ومنها النوعي على المستقبل بيتا-1 وتصنف كذلك باعتبار آخر الأليفة للشحم المحبة للدسم كالبروبانولول والمحبة للماء مثل الأتينولول، ولا ينصح باستخدام هذه الأدوية في حالات الربو أو الانسداد الرئوي المزمن أو المرض الوعائي المحيطي الحاد.

حاصرات الفا :


أمّا حاصرات ألفا فهي تقلل من التنبيه العصبي القادم للأوعية وهذا يسهل مرور الدم ويخفض الضغط، وجد منها سابقا أنواع لا انتقائية وقد حل مكانها الأنواع الانتقائية وهي حاصرات ألفا-1 ومن الأمثلة عليها برازوسين و تيرازوسين وهي خافضات الضغط الوحيدة التي تخفض الكوليسترول وتحسن من التجاوب للأنسولين ولكن لها تأثير مزعج وهو الدوام ( الدوخة ) ويتم تجنبه بالشروع بجرعة منخفضة ثم زيادتها تدريجيا.

وهناك الكثير من الأدوية الأخرى .

علاج ضغط الدم الخبيث :


كما عرفنا سابقا عندما يرتفع ضغط الدم أكثر من (220/120) فيجب إدخال المريض إلى المستشفى، ويجب تخفيض الدم بالتدريج ومن أهم الأدوية التي تعطي في هذه الحالة دواء الصوديوم نيتروبروسيد وهو موسع للأدوية ويعطى حقنا في الوريد.

العلاج بالطب البديل :


ان الطب البديل به وصفات قيمه و تعطي نتائج قويه في علاج الكثير من الحالات ؛ الفوائد الجمه للثوم و البصل و زيت الزيتون و زيت كبد الحوت ( زيت السمك) و التلبينه .

و اليكم بعض الوصفات المفيدة أيضاً لتنظيم ضغط الدم المرتفع :


200 جرام دوم مطحون + 100 جرام برداقوش، تخلط جيدًا وتؤخذ ملعقة متوسطة بماء يغلي، صباحًا ومساءً، وهو جيد جدًا في تنظيم ضغط الدم.

كذلك شرب مغلي اوراق الزيتون الخضراء فعال جداً في تنظيم ضغط الدم المرتفع ، و ذلك في الصباح و المساء يومياً.

الوقايه من مرض ضغط الدم المرتفع وتجنب الاصابه به :


تغيير نمط سلوكك يقيك من الأمراض وأعراضها :

الامتناع عن التدخين و شرب الكحول .

المراقبة الدقيقه لضغط الدم و تنظيمه .

تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي وذلك عن طريق ممارسة العديد من التمارين الرياضية بانتظام .

خفض الوزن الزائد .

الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على المقادير الصحيحة من مختلف المجموعات الغذائية وخصوصا مجموعة الدهون .

أتمنى لكم الصحه والعافيه جميعا . إن كنت تحب العلم المبسط ، العلوم التى تفيدك فى حياتك اليومية . تعلم معنا يومياً كيف تستفيد من العلوم فى حياتك اليومية هنا على موسوعة تبسيط العلوم. تابعنا على الفيسبوك على صفحة تبسيط العلوم. ويمكنك أيضاً متابعتنا عن طريق بريدك الالكترونى عن طريق الاشتراك فى النشرة البريدية.