الوقاية : اللسان ينبهك إلى مخاطر وأمراض فى جسمك

1- الطبقة الخارجية البيضاء على اللسان :


عندما يبدو اللسان أبيض اللون شاحباً – سواء أكان ذلك فى بقع صغيرة معينة منه أم فى كل اللسان – فذلك مؤشر إلى أن هناك نوعاً معيناً من الالتهابات موجودة على اللسان ، كالنمو الجرثومى المفرط مثلاً أو كالالتهاب المتعلق بالمناعة فى الجسم . إن أحد الاسباب الممكنة لذلك هو داء القلاع ، والذى هو عبارة عن نمو مفرط لما يسمى ببكتيريا الخميرة . لذلك فعندما تتم معالجة الالتهاب عن طريق الأدوية المضادة للفطريات ، فإن اللسان يعود إلى لونه القرنفلى الصحى .

2- السواد المفرط فى اللسان :


اللسان الصحى يجب أن يكون قرنفلى اللون جميلاً ، لذلك فعندما يبدو بنياً أو أسود فاحماً ، عليك أن تسأل نفسك عن السبب . وعلى الأرجح ، فالإجابة الشافية عن هذا الأمر هى فى برنامجك الغذائى ، أو فى أسلوب حياتك ، أو فى الأدوية التى تتناولها .

إن الحليمات الخيية على سطح اللسان – وخصوصاً إذا ما كانت طويلة – معرضة لأن تتأثر بألوان الأطعمة ، والمشروبات ، والمضادات الحيوية ، وأقراص المص التى تستهلكها . كما أن أحد الآثار الجانبية لتناول الأدوية المصنوعة من البزموت bismuth medications مثلاً ، هو أن اللسان قد يصبح أسود اللون لفترة معينة . كذلك ، فإن التدخين ، وتناول الكثير من القهوة ، والقيام بمضغ التبغ ، هذه جميعها قد تترك على اللسان مسحة بنية اللون .


3- عندما يكون اللسان مكسواً بالحليمات ..


يبدو اللسان وكأنه مكسواً بالشعر Getting Hairy إن عوامل عديدة قد تكون مسؤولة عن نمو الحليمات الخيطية بشكل غير طبيعى ، وتتضمن هذه الالتهابات الجرثومية ، وتناول المضادات الحيوية بكثرة ، أو الجفاف المستمر للفم .


4- البقع الصغيرة القرحة Sore Spots :


إن الاشخاص الذين لديهم استعداد وراثى للاصابة بالقرحة سيفاجأون بها تظهر بشكل غير متوقع ، لدى توافر عوامل أخرى كالزكام أو الحمّى ، أو تناول كمية مفرطة من الحمضيات ، أو عض اللسان عن طريق الخطأ . لكن ينصح الخبراء بالانتباة جيداً لهذه البقع الصغيرة .

إن القارحة العادية يمكن أن تشفى وتختفى تماماً فى مدة أسبوع إلى عشرة أيام . أما إذا استمرت أكثر من ذلك ، فقد تكون مؤشراً على الإصابة بسرطان الفم ، ولذلك تجب مراجعة الأخصائى فوراً .


5- اللسان الأحمر والمؤلم :


عندما يتبدل لون اللسان القرنفلى والصحى إلى أحمر مشرق أو أحمر داكن ، فذلك قد يكون دليلاً على وجود نقص معين فى التغذية – وخصوصاً فى حمض التيكوتينك ( الذى يطلق علية أيضاً تسمية فيتامين B3 ) . وهذه الحالة المرضية معروفة بإسم البلاجرا . إن مشاكل صحية أخرى متعلقة بالتغذية قد تكون أيضاً وراء هذا اللون الغريب على اللسان . إن فقر الدم أو البرنامج الغذائى الذى يفتقر إلى حمض الفوليك وإلى الفيتامين B12 قد يكون مسؤولاً أيضاً عن ذلك . لكن الاحمرار والألم المؤقتين قد يكون مردهما على الأرجح شيئاً ما تناولتة أو شربتة .


6- الاصفرار فى اللسان :


إن الاصفرار الذى قد يظهر على اللسان هو مؤشر على أن هناك نوعاً من الالتهاب الفطرى او الجرثومى فى الفم . أما السبب الآخر المحتمل لاصفرار اللسان فهو مرض الجزر المعدى gastrix reflux . ويقول الخبراء فى هذا الصدد : قد يكون السبب وراء ذلك أن الحمض الذى يعيد تنظيم البكتيريا الموجود عادةً فى الفم ، يكون البعض منه أصفر اللون . وعلى الأغلب ، فإن التغييرات فى لون اللسان تحدث فى إطار بقع صغيرة فقط من اللسان – وهى الحالة التى يطبق عليها تسمية ” اللسان الجغرافى ” . وفى هذه الحالة ، فإن بعض البقع الصغيرة على اللسان تصبح صفراء لكن المناطق الأخرى تظل طبيعية وقرنفلية اللون .


7- الشعور بالحرقة :


قد يكون الأمر ضرراً يحدث فى أعصاب اللسان ، والتى هى مرتبطة بشكل أو بآخر بالتغييرات الهرمونية لمرحلة سن اليأس . إن الأسباب الأخرى المحتملة تتضمن الالتهابات الجرثومية ، جفاف الفم ( والذى قد يكون أحد الاثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية ) ، أو نقصاً معيناً فى التغذية .


8- اللسان الباهت والضعيف :


عندما يعانى أحد الأشخاص من فقر الدم المرتبط بنقص الحديد ، قد يبدو لسانه باهتاً وناعماً بشكل غير طبيعى . ويشرح الخبراء ذلك بقولهم : إنه عندما يتعامل جسمك مع نقص فى الحديد ، لا يملك الدم القدرة الكافية على نقل الأكسجين لإبقاء الأنسجة حمراء اللون .

اقرأ أيضاً :



تابعنا دائماً لكى تحصل على الموضوعات والمقالات الجديدة فى تبسيط العلوم والنصائح العلمية المفيدة فى الحياة اليومية . تابعنا على صفحة تبسيط العلوم على الفيسبوك ، صفحتنا الأخرى وهى موسوعة تبسيط العلوم .

يمكنك أيضاً متابعتنا بالبريد الإلكترونى ، ارسل لنا بريدك الالكترونى وسوف نرسل لكل رسالة على بريدك الاكترونى ( الايميل ) كل ما نشرنا موضوع جديد على موقع تبسيط العلوم.