الوقاية : شعرك ينبهك إلى المشاكل والأمراض فى جسمك

1- الشعر الابيض :


إن السبب الوحيد الذى قد يؤدى إلى تغير لون الشعر إلى الرمادى هو النقص التدريجى فى إفراز الميلانين ( والتى هى عبارة عن الخلية الصبغية الأساسية فى الجلد ) فى جذور الشعر . وبالتالى فليس هناك من مشكلة بيولوجية بأمكانها أن تزيل الصبغة بطريقة مياشرة من المنطقة الداخلية للشعرة . ومع ذلك ، فإن المشاكل الصحية المزمنة أو المشاكل العاطفية التى قد نتعرض لها بإمكانها أن تحدث تغييرات فى الشعر . ويقوم المرض أو الضغط النفسى بإرسال أو تحويل الشعر الذى كان ينمو بإطراد إلى مرحلة راحة أى توقف عن النمو ، وبعد بضعة أشهر ، تصبح كل خصل الشعر التى كانت فى مرحلة الراحة أو التوقف عن النمو معرضة للسقوط .

2- عندما يخف الشعر بشكل ظاهر :


إذا كنت تعانى من نقص فى الحديد أو فى البروتينات – وهذا النوع من النقص شائع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية أو من مرض النهام أو الإقبال المفرط على الطعام – فمن الطبيعى أن تعانى من التساقط الحاد للشعر . وذلك لأن سوء التغذية يجبر الجسم على الاحتفاظ بالبروتينات ( والتى هى بمثابة حجر الأساس لبناء كل خلايا الجسم ، بما فيها الشعر ) وبالتالى إيقاف نمو الشعر . وبما أن كمية أكبر من الشعر تصبح معرّضة للتساقط – من دون أن يتم استبدالها بأخرى . إن مشاكل الغدة الدرقية ( سواء أكان لجهة الإفراط فى العمل أو النقصان فيه ) قد تتسبب أيضاً فى زيادة تساقط الشعر .

3- الصلع السريع :


إن الثعلبة البقعية alopecia areata هى عبارة عن مرض يصيب جهاز المناعة فى الجسم وبإمكانة أن يسبب أى شئ ، بدءاً من بقع الصلع الخفيفة وصولاً إلى تساقط الشعر من كامل الرأس ومن كامل الجسم . لا يزال سبب هذا المرض غير معروف حتى الآن ، على الرغم من أن بعض الاطباء يظنون بأن هناك راب جينى وراثى . لا بد أن نذكر هنا أن الشعر يعود فوراً إلى سابق عهده من النمو عندما تتم معالجة هذا التوع من الثعلبة .

4- الشعر الهش الذى يتكسّر بسرعة :


بإمكان صبغات الشعر الكيميائية – فى حال تم استعمالها لفترات طويلة – أن تتسبب بضرر هائل لشعرك . لكن يمكنك أن تتسببى بنفس الضرر عن طريق استعمالك لمجفف الشعر كل صباح . كذلك فقد يؤدى تعريض الشعر للشمس لفترات طويلة للإضرار به ، وكل هذه التعديات بمثابة إشارة إلى أن عليك أن تعالج شعرك بريقة أكثر جدية ، فإن الخصل غير الصحية قد تكون مؤشراً على اتباعك لبرنامج غذائى غير صحى . فمن دون البروتينات اللازمة ، لا تنمو خصل الشعر قوية ولينة كما يجب . كذلك فإن الحوامض أو الأحماض الدهنية الاساسية ( والموجودة فى مكملات زيت السمك والسلمون البرى وبذور الكتاب ) ضرورية لإبقاء خصل الشعر قوية وصحية .

اقرأ أيضاً :




تابعنا دائماً لكى تحصل على الموضوعات والمقالات الجديدة فى تبسيط العلوم والنصائح العلمية المفيدة فى الحياة اليومية . تابعنا على صفحة تبسيط العلوم على الفيسبوك ، صفحتنا الأخرى وهى موسوعة تبسيط العلوم .

يمكنك أيضاً متابعتنا بالبريد الإلكترونى ، ارسل لنا بريدك الالكترونى وسوف نرسل لكل رسالة على بريدك الاكترونى ( الايميل ) كل ما نشرنا موضوع جديد على موقع تبسيط العلوم.