الوقاية : علامات فى الأظافر تنبهك إلى زيادة أو نقص أو مرض

جسمك ذكى جداً .. لا تستهين بالإشارات التى ينبهك عليها .. هناك علامات فى جسمك تدلك على أمراض معينة .. بالطبع هناك الكثير من الامور التى يمكنك أن تقولها لجسمك – بدءاً من أن لدى الكثير من الوزن الزائد وصولاً إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية . ولكن بالمقابل لدى جسمك الكثير ليقوله لك أيضاً . الأظافر صفراء اللون مثلاً هى انذار بأنك ربما تعانى من السكرى أو سرطان الرئة . أن تستمع جيداً للإشارات التى يريد جسمك أن يوصلها إليك فكرة ممتازة – لأنك بذلك تحافظ على صحة جيدة . وإليك العلامات الخاصة بالأظافر :

الوقاية : علامات فى الأظافر تنبهك إلى زيادة أو نقص أو مرض


1- الندبات أو التجويفات الصغيرة :


عندما تظهر على سطح الظفر – والذى يكون طرياً فى اليد السليمة – ندبات صغيرة فيه ، قد يكون ذلك إشاره إلى أن شيئاً ما يحدث تحت الظفر . وغالباً ما يكون سبب هذه الندبات يعود إلى داء الصدفيه psoriasis . إن هذا الداء يتسبب بإلتهابات فى الجلد – ومن أعراضة أن الجلد يبدو أحمر اللون ، مع بقع محرشفه تظهر عليه – وقد يصيب أيضاً الخلايا الجلدية حول الأظافر . فبدلاً من أن تكون طرية وتنمو بشكل طبيعى ، يظهر على أسطحها ندبات معينة .

2- شكل الملعقة Spoon-Shaped :


للظفر الصحى شكل معين – أى مرتفع قليلاً فى الوسط ، ومحدب قليلاً عند الطرفين . أما عندما نرى ظفراً له شكل معاكس تماماً ، فذلك يطلق عليه تسمية شكل الملعقة ، والذى هو أحد عوارض فقر الدم المرتبط بنقص الحديد iron-deficiency anemia .

3- الظفر المستقشر :


إن جسم الظفر ( أى سطحة الخارجى ) مصنوع من طبقات متعدده من الكيراتين ( والذى هو عباره عن بروتين ) . فى الوضع الطبيعى المثالى ، تلتحم هذه الطبقات معاً لتكون ظفراً واحداً  وقوياً . وإن الاظافر المقشرة قد تدل على أن هناك نقصاً فى الحوامض الدهنية من فئة أوميجا 6 ( الحوامض الدهنية الجيدة ) فى الأطعمة التى تتناولها .

4- هشاشة الأظافر :


إن متلازمة الأظافر الهشة brittle nail syndrome هى حالة الأظافر التى تتكسر بسهولة ، وهذه المشكلة لها أسبابها الحقيقية غير سطحية . إن الأظافر الهشة هى التى  لا تستطيع تحمل الرطوبة ، وما يحدث أن الطبقات التى فى أسفل جسم الظفر تجف وتتكسر من جراء تعرضها للرطوبة . وإذا أردنا أن نعالج الموضوع من الناحية الطبية ، فإنه من الممكن أن يتسبب قصر نشاط الغدة الدرقية بجفاف الجلد وهشاشة الأظافر فى نفس الوقت . أما من الناحية التغذية / فإن نظاماً غذائياً لا يحتوى على كميات كافية من الحديد قد يتسبب بضعف الأظافر وهشاشتها وسهولة كسرها . إن تناول كمية أكبر من الخضروات والنباتات الورقية ، وكذلك من اللحوم والبيض سوف يساعدك على زيادة ما يجب أن تتناولينة من حديد .
وقد ثبت أيضاً أن المكملات الغذائية الغنية بالفيتامين ب لها تأثير إيجابى جداً على الأظافر الهشة .

لاحظ إنة إذا كان الشخص مريضاً جداً فى فترة سابقة أو عانى من ضغط نفسى كبير ، فقد يتوقف الظفر عن النمو . وعندما يبدأ بالنمو من جديد ، يحدث هناك نوع من الفجوة أو البعجة فى الجزء الخارجى من الظفر فى تلك المنطقة منه .

إن المشاكل الصحية المزمنة أو المشاكل العاطفية التى نتعرض لها بإمكانها أن تحدث تغييرات سلبية فى الشعر . ذلك أن المرض أو الضغط النفسى يقوم بإرسال الشعر الذى كان ينمو بإطراد إلى مرحلة راحة أى توقف عن النمو ..

5- إصفرار الأظافر :


إن الظفر الصحى ( أى الذى يكون الجلد من تحته بحالة صحية سليمة ) هو ذاك الذى يتميز بلون قرنفلى جميل . لكن عندما يتحول لون الأظافر جميعاً إلى أصفر فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود أمراض الرئة أو السكرى .

إن النقاط الصفراء على الأظافر قد تكون دليلاً على وجود الفطريات أو داء الصدفية .

وبما أن أياً من هذه الأمراض المذكورة توجب مراجعة الطبيب للعلاج ، فمن الواجب استشارة أخصائى فى أمراض البشرة إذا استمر ظهور الاصفرار فى الاظافر . إن النساء اللواتى يضعن طلاء أظافر غامق اللون جداً ، ولفترات طويلة من الوقت ( خاصةً إذا كُنَّ لا يضعن تحته أى طبقة طلاء وقائية ) قد يلاحظن بعضاً من الاصفرار فى أظافرهنّ .

6- النقاط البيضاء فى الأظافر :


تعكس هذه النقاط جرحاً أو رضة معينة تعرّض لها الظفر . لكن إذا كنت على ثقة من أن أظافرك لم تتعرض لجرح أو رضّة فى الماضى القريب ، وتلاحظ مع ذلك أن هناك نقاطاً بيضاء تظهر عليها ، فقد يكون هناك أسباب كامنة وراء ذلك – بما فيها الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما ، أو النظام الغذائى الذى يفتقر إلى معدن الزنك ( والذى يتواجد فى الحبوب الكاملة ، وفى الدجاج والبيض ، وفى ثمار البحر ) .

7- تغيَر لون الأظافر :


إن السبب الأكثر شيوعاً للأظافر التى يتغير لونها فجأة وتبدو غير صحية ، هو نوع من الالتهاب الفطرى . إن كلاً من داء المبيضات yeast infection والعدوى البكتيرية أو الجرثومية قد يتم إلتقاطها بسهولة من أحد صالونات التجميل الذى لا تتوفر فيه شروط الصحه العامة بشكل كاف . إن داء المبيضات يمكن أن يتسبب بإنفصال الظفر عن الجلد الذى تحته . كذلك فقد يبدأ الظفر بالارتفاع عن الجلد ويظهر نوع من الفطريات البيضاء والدقيقة على سطحة . إن الالتهاب البكتيرى قد يجعل لون الظفر الملتهب يميل إلى الأخضر . كذلك فإن الافراط فى الضغط على الظفر أثناء استعمال أدوات المانيكير أو مقص الأظافر قد تؤدى إما إلى الاصابة بداء المبيضات أو بإلتهاب بكتيرى فى غمد الظفر cuticle أى الطبقة الجلدية التى تحيط بالظفر . ويضيف الخبراء أنه إذا لاحظت تورماً أو ألماً فى منطقة غمد الظفر بعد يوم أو يومين من طلائك لأظافرك ، فينبغى عليك مراجعة طبيبك للحصول على المضادات الحيوية اللازمة .

8- الأظافر المثلّمة Ridges :


إن رقائق البطاطس المقلية ليست الوحيدة التى عليها أثلام أو خوط عمودية خارجية ظاهره . ويقول الخبراء إن الأظافر التى تظهر عليها أثلام متوازية ، وعمودية هى طبيعية جداً ، لكنها مؤشر على أننا نتقدم فى السن .
لكن هناك حالة يطلق عليها طبياً تسمية د Beau’s lines  وهى انعكاس لوجود مشكلة صحية كبيرة فى الجسم . ويقول الخبراء إنه إذا كان الشخص مريضاً جداً فى فترة سابقة أو عانى من ضغط نفسى  كبير ، فقد يتوقف الظفر عن النمو . وعندما يبدأ يبدأ بالنمو من جديد ، يحدث هناك نوع من الفجوه أو البعجه فى الجزء الخارجى من الظفر فى تلك المنطقة منه . ومع نمو الظفر فى تلك المنطقة منه . ومع نمو الظفر فى خلال الأشهر القليلة اللاحقة ، تصبح هذه الفجوات ( والتى تكون على الأرجح فى المكان نفسة من كل ظفر من الأظافر ) بارزة . أما إذا كان هناك ثلماً واحداً وعميقاً وفى ظفر واحد فقط ، فذلك قد يعنى أن هناك ثؤلؤلا أو كيساً صغيراً فى أسفل الظفر هو الذى يقوم بالضغط على رحم الظفر ويؤثر على الطريقة التى ينمو الظفر من خلالها .

تابعنا دائماً لكى تحصل على الموضوعات والمقالات الجديدة فى تبسيط العلوم والنصائح العلمية المفيدة فى الحياة اليومية . تابعنا على صفحة تبسيط العلوم على الفيسبوك ، صفحتنا الأخرى وهى موسوعة تبسيط العلوم .

يمكنك أيضاً متابعتنا بالبريد الإلكترونى ، ارسل لنا بريدك الالكترونى وسوف نرسل لكل رسالة على بريدك الاكترونى ( الايميل ) كل ما نشرنا موضوع جديد على موقع تبسيط العلوم.