نصائح كيميائيه للطباخين فى المطبخ | موسوعة تبسيط العلوم

نصائح كيميائيه للطباخين فى المطبخ

الكيمياء مهمه جداً فى المطبخ ، ولكل هواة و محبى الطهى ، وخاصةً الطباخين والطهاه ، فهذا المقال خاص لتبسيط علوم الكيمياء لإستخدامها فى المطبخ للمساعده فى الطبخ و الطهى بكفاءه و بشكل صحى .

1 - من الصعب شوى الدجاج أو اللحوم جيداً بدون أن تجف جداً ويصعب أكلها !؟!

إذا كان من الصعب عليك أن تشوى الدجاج أو اللحوم جيداً ، الحل هو أن تُخْرِج علبة السفن أب (7up) (مياه غازيه) من الثلاجه وأن تضعها على الدجاج أو قطع اللحم قبل أن تشويه ، لأن السفن أب (7up) يحتوى على غاز ثانى اكسيد الكربون CO2 الذى يساعد على تليين الدجاج و اللحوم .

2 - إذا كنت تصنع إحدى المعجنات و تريد أن تنتفخ أو تخمر بسرعه فالحل هو الكيمياء !؟!

يمكن للـسفن أب (7up) أن يساعد فى نفخ و خمور العجين بسرعه ،ما عليك إلا أن تضيف نصف علبة السفن أب مخلوطه مع القليل من الماء لتقدم المعجنات بسرعه للضيوف .

3 - تنظيف أوانى المطبخ ؟!؟

يمكنك فعل ذلك بسهوله فى موسوعه تبسيط العلوم من خلال الكيمياء وتطبيقاتها المبسطه فى المطبخ كالتالى : قم بإذابة ملعقتين من بيكربونات الصوديوم وملعقتين من ملح الطعام فى ربع جالون من الماء وأغلى المحلول فى إناء مطلى بالمينا ، ثم ضع سلك ملفوف لامع من الالومنيوم ، ثم بعد ذلك ضع الادوات الفضيه أو الاوانى فى المحلول بحيث يغطيها تماماً و تُلامِس السلك فى نفس الوقت و اتركها لمدة 3 دقائق ، و بعدها ستخرج الفضيات والاوانى نظيفه و لامعه .

4 - عند سلق البيض فى الماء يأخذ وقتاً طويلاً !؟!

يمكنك تسريع وقت السلق عن طريق زيادة توصيلية الماء للحراره عن طريق إضافة القليل من ملح الطعام على الماء الذى سيسلق البيضه ، ما سيحدث هو أن أيونات الملح ستتفكك وتكون محلول ملح ، هذا المحلون توصيلية الحراره له أكبر من الماء فبذلك سيصل قدر أكبر من الحراره للبيضه فيتم سلقها أسرع بكثير. لكن لا تضع أكثر من ملعقه صغيره.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الكيمياء فى المطبخ و سَهَّلت عليكم الكيمياء مهمة الطبخ بعض الشئ .